الأربعاء، أبريل 01، 2009

تهنئة بالترقية لمدير إدارة اسنا لتعليم الكبار

اسرة تحرير جريدة صوت جماهير مركز ارمنت تتقدم بخالص التهانى القلبية للسيد الأستاذ / الحسين الجهلان محمد - لترقيته مدير إدارة إسنا لتعليم الكبار وتتمنى له دوام التوفيق كما تتقدم بالشكر للقيادات على حسن إختيارة وثقته الغالية وتخص بالذكر
سيادة العميد / اسامة العدل - مدير عام فرع قنــــــــــــــــــا لتعليم الكبار
فالحسين خير خلف لخير مدير إدارة (مدير إدارة ارمنت لتعليم الكبار )
الأستاذ / عبدالراضى احمد حفنى فألف الف مليون مبروك ياأستاذ حسين وربنا يعينك ويقويك
أخوك / ابوالحجاج مكى
مدرس بمدرسة جمال عبدالناصر بحاجر الديمقراط ( نجع العرب ) وموجه بإدارة أرمنت لتعليم الكبار 0162427235

دمعة يتيم

اين انت ياعمر اين انت يا ابن الخطاب اين انت يامن دخلت على الاطفال اليتامى وامهم تغلي لهم الحجار حتى يناموا وبكيت من هذا المنظر وذهبت مسرعاً الى بيت المال لتحضر لهم الدقيق اين انت يامن قلت لصاحبك ضع الكيس على ظهري وقال لك عنك يا أمير المومنين وقلت له انك لن تحمل اوزاري يوم القيامة وذهبت الى دارهم محضراً لهم الدقيق وقلت القول المشهور دخلت وهم يبكون من الجوع ولن افارقهم حتى يضحكون رضي الله عنك وارضاك ياصاحب رسول الله وليعلم الوفي وليعلم من هنا وليعلم ابناء الأمة الاسلامية ان اليتامى ينتظروا من يكفلهم وله الجنة ويقول الرسول صلى الله عليه وسلم انا وكافل اليتيم كهاتين في الجنة واشار با اصبعيه الشريفتين ومن هنا انادي المسلمين ان يعطفوا على اليتامى والله يوفقكم الى الخير.. ودمتم اوفياء

كيف تعامل اليتيم

المعلمة خمس دقائق فقط حين وقفت المعلمة أمام الصف الخامس في أول يوم تستأنف فيه الدراسة، وألقت على مسامع التلاميذ جملة لطيفة تجاملهم بها، نظرت لتلاميذها وقالت لهم: إنني أحبكم جميعاً، هكذا كما يفعل جميع المعلمين والمعلمات، ولكنها كانت تستثني في نفسها تلميذاً يجلس في الصف الأمامي، يدعى تيدي ستودارد. لقد راقبت السيدة تومسون الطفل تيدي خلال العام السابق، ولاحظت أنه لا يلعب مع بقية الأطفال، وأن ملابسه دائماً متسخة، وأنه دائماً يحتاج إلى حمام، بالإضافة إلى أنه يبدو شخصاً غير مبهج، وقد بلغ الأمر أن السيدة تومسون كانت تجد متعة في تصحيح أوراقه بقلم أحمر عريض الخط، وتضع عليها علامات x بخط عريض، وبعد ذلك تكتب عبارة "راسب" في أعلى تلك الأوراق. وفي المدرسة التي كانت تعمل فيها السيدة تومسون، كان يطلب منها مراجعة السجلات الدراسية السابقة لكل تلميذ، فكانت تضع سجل الدرجات الخاص بتيدي في النهاية. وبينما كانت تراجع ملفه فوجئت بشيء ما!! لقد كتب معلم تيدي في الصف الأول الابتدائي ما يلي: "تيدي طفل ذكي ويتمتع بروح مرحة. إنه يؤدي عمله بعناية واهتمام، وبطريقة منظمة، كما أنه يتمتع بدماثة الأخلاق". وكتب عنه معلمه في الصف الثاني: "تيدي تلميذ نجيب، ومحبوب لدى زملائه في الصف، ولكنه منزعج وقلق بسبب إصابة والدته بمرض عضال، مما جعل الحياة في المنزل تسودها المعاناة والمشقة والتعب". أما معلمه في الصف الثالث فقد كتب عنه: "لقد كان لوفاة أمه وقع صعب عليه.. لقد حاول الاجتهاد، وبذل أقصى ما يملك من جهود، ولكن والده لم يكن مهتماً، وإن الحياة في منزله سرعان ما ستؤثر عليه إن لم تتخذ بعض الإجراءات". بينما كتب عنه معلمه في الصف الرابع: "تيدي تلميذ منطو على نفسه، ولا يبدي الكثير من الرغبة في الدراسة، وليس لديه الكثير من الأصدقاء، وفي بعض الأحيان ينام أثناء الدرس". وهنا أدركت السيدة تومسون المشكلة، فشعرت بالخجل والاستحياء من نفسها على ما بدر منها، وقد تأزم موقفها إلى الأسوأ عندما أحضر لها تلاميذها هدايا عيد الميلاد ملفوفة في أشرطة جميلة وورق براق، ما عدا تيدي. فقد كانت الهدية التي تقدم بها لها في ذلك اليوم ملفوفة بسماجة وعدم انتظام، في ورق داكن اللون، مأخوذ من كيس من الأكياس التي توضع فيها الأغراض من بقالة، وقد تألمت السيدة تومسون وهي تفتح هدية تيدي، وانفجر بعض التلاميذ بالضحك عندما وجدت فيها عقداً مؤلفاً من ماسات مزيفة ناقصة الأحجار، وقارورة عطر ليس فيها إلا الربع فقط.. ولكن سرعان ما كف أولئك التلاميذ عن الضحك عندما عبَّرت السيدة تومسون عن إعجابها الشديد بجمال ذلك العقد ثم لبسته على عنقها ووضعت قطرات من العطر على معصمها. ولم يذهب تيدي بعد الدراسة إلى منزله في ذلك اليوم. بل انتظر قليلاً من الوقت ليقابل السيدة تومسون ويقول لها: إن رائحتك اليوم مثل رائحة والدتي! ! وعندما غادر التلاميذ المدرسة، انفجرت السيدة تومسون في البكاء لمدة ساعة على الأقل، لأن تيدي أحضر لها زجاجة العطر التي كانت والدته تستعملها، ووجد في معلمته رائحة أمه الراحلة!، ومنذ ذلك اليوم توقفت عن تدريس القراءة، والكتابة، والحساب، وبدأت بتدريس الأطفال المواد كافة "معلمة فصل"، وقد أولت السيدة تومسون اهتماماً خاصاً لتيدي، وحينما بدأت التركيز عليه بدأ عقله يستعيد نشاطه، وكلما شجعته كانت استجابته أسرع، وبنهاية السنة الدراسية، أصبح تيدي من أكثر التلاميذ تميزاً في الفصل، وأبرزهم ذكاء، وأصبح أحد التلايمذ المدللين عندها. وبعد مضي عام وجدت السيدة تومسون مذكرة عند بابها للتلميذ تيدي، يقول لها فيها: "إنها أفضل معلمة قابلها في حياته". مضت ست سنوات دون أن تتلقى أي مذكرة أخرى منه. ثم بعد ذلك كتب لها أنه أكمل المرحلة الثانوية، وأحرز المرتبة الثالثة في فصله، وأنها حتى الآن مازالت تحتل مكانة أفضل معلمة قابلها طيلة حياته. وبعد انقضاء أربع سنوات على ذلك، تلقت خطاباً آخر منه يقول لها فيه: "إن الأشياء أصبحت صعبة، وإنه مقيم في الكلية لا يبرحها، وإنه سوف يتخرج قريباً من الجامعة بدرجة الشرف الأولى، وأكد لها كذلك في هذه الرسالة أنها أفضل وأحب معلمة عنده حتى الآن". وبعد أربع سنوات أخرى، تلقت خطاباً آخر منه، وفي هذه المرة أوضح لها أنه بعد أن حصل على درجة البكالوريوس، قرر أن يتقدم قليلاً في الدراسة، وأكد لها مرة أخرى أنها أفضل وأحب معلمة قابلته طوال حياته، ولكن هذه المرة كان اسمه طويلاً بعض الشيء، دكتور ثيودور إف. ستودارد!! لم تتوقف القصة عند هذا الحد، لقد جاءها خطاب آخر منه في ذلك الربيع، يقول فيه: "إنه قابل فتاة، وأنه سوف يتزوجها، وكما سبق أن أخبرها بأن والده قد توفي قبل عامين، وطلب منها أن تأتي لتجلس مكان والدته في حفل زواجه، وقد وافقت السيدة تومسون على ذلك"، والعجيب في الأمر أنها كانت ترتدي العقد نفسه الذي أهداه لها في عيد الميلاد منذ سنوات طويلة مضت، والذي كانت إحدى أحجاره ناقصة، والأكثر من ذلك أنه تأكد من تعطّرها بالعطر نفسه الذي ذَكّرهُ بأمه في آخر عيد ميلاد!! واحتضن كل منهما الآخر، وهمس (دكتور ستودارد) في أذن السيدة تومسون قائلاً لها، أشكرك على ثقتك فيّ، وأشكرك أجزل الشكر على أن جعلتيني أشعر بأنني مهم، وأنني يمكن أن أكون مبرزاً ومتميزاً. فردت عليه السيدة تومسون والدموع تملأ عينيها: أنت مخطئ، لقد كنت أنت من علمني كيف أكون معلمة مبرزة ومتميزة، لم أكن أعرف كيف أعلِّم، حتى قابلتك. (تيدي ستودارد هو الطبيب الشهير الذي لديه جناح باسم مركز "ستودارد" لعلاج السرطان في مستشفى ميثوددست في ديس مونتيس ولاية أيوا بالولايات المتحدة الأمريكية، ويعد من أفضل مراكز العلاج ليس في الولاية نفسها وإنما على مستوى الولايات المتحدة الأمريكية). إن الحياة ملأى بالقصص والأحداث التي إن تأملنا فيها أفادتنا حكمة واعتباراً . والعاقل لا ينخدع بالقشور عن اللباب، ولا بالمظهر عن المخبر، ولا بالشكل عن المضمون. يجب ألا تتسرع في إصدار الأحكام، وأن تسبر غور ما ترى، خاصة إذا كان الذي أمامك نفساً إنسانية بعيدة الأغوار، موّارة بالعواطف، والمشاعر، والأحاسيس، والأهواء، والأفكار . أرجو أن تكون هذه القصة موقظة لمن يقرؤها من الآباء والأمهات، والمعلمين والمعلمات، والأصدقاء والصديقات.

الطفل اليتيم و الصحابي

الطفل اليتيم و الصحابي السلام عليكم و رحمة الله و بركاته
هذه قصة حدثت في مسجد رسول الله أوردها لكم لأخذ العبرة منها
دخل أحد الصحابة مسجد رسول الله صلى عليه وسلم في غير وقت الصلاة
فوجد غلاماً لم يبلغ العاشرة من عمره قائماً يصلى بخشوع
انتظر حتى انتهى من صلاته فجاء إليه وسلم عليه
وقال له: يا بني ابن من أنت؟
فطأطأ الغلام رأسه
وانحدرت دمعه على خده ثم رفع رأسه
وقال: يا عم إني يتيم الأب والأم
فرق له الصحابي وقال له:
بني أترضى أن تكون ابنا لي؟
فقال الغلام: هل إذا جعت تطعمني؟
قال: نعم
فقال الغلام: هل إذا عريت تكسوني؟
قال: نعم
فقال الغلام: هل إذا مرضت تشفيني؟
قال الصحابي ليس إلى ذلك سبيل يا بني
قال الغلام: هل إذا مت تحيني؟
قال الصحابي: ليس إلى ذلك سبيل
قال الغلام: فدعني يا عم للذي خلقني فهو يهدين والذي هو يطعمني ويسقين وإذا مرضت فهو يشفين والذي يميتني ثم يحين والذي أطمع أن يغفر لي خطيئتي يوم الدين
فسكت الصحابي ومضى لحاله وهو يقول آمنت بالله من توكل على الله كفاه لقد غابت معاني التوكل وصار التعلق بالجوارح والدرهم والدينار
فشقيت البشرية بهذه المادة الطاغية سبحان الله هذا حال أطفال الصحابة مع التوكل فما هو حال رجالنا اليوم مع التوكل؟ فمن هو البطل فمن هو الشجاع الذي يربي أبنه على القران الكريم وعلى سنه رسوله صلى الله عليه وسلم
تقبلوا خالص تقديري و احترامي

الاثنين، مارس 30، 2009

الشريف في اجتماع هيئة المكتب : عطاء الشباب هو القوة المرافقة للتقدم.

الشريف في اجتماع هيئة المكتب :
عطاء الشباب هو القوة المرافقة للتقدم. حملة عطاء الشباب تقدم النموذج والقدوة. أكد السيد صفوت الشريف الأمين العام للحزب الوطنى أن عطاء الشباب هو القوة الدافعة لتقدم الوطن ونهضة المجتمع وهو عنصر الإبداع والتجديد وان سياسة الحزب التزامه هو فتح الأبواب واسعة أمام جمهور الشباب والشابات وأنشتطهم التطوعية التى تهدف للإصلاح والبناء . وان حملة عطاء الشباب التى يتم تنظيمها للعام الثانى على التوالى وتستمر لمدة أسبوعين خلال شهر إبريل هى نموذج متميز للعمل في خدمة المجتمع ورمز للتضامن الاجتماعى وروح الانتماء الوطنى الذى يقوم به الشباب .. ودعا أمانات العمال والفلاحين والمرأة والمهنيين للمشاركة فى هذه الحملة الوطنية ، كما دعا كل شباب مصر للإسهام فى أنشطتها لتأكيد قيم العطاء والعمل التطوعى بغض النظر عن أى انتماء حزبى . وأضاف ا لشريف انه على ثقة كاملة فى قدرة الشباب واستعدادهم للعطاء وان الشباب المشارك فى هذه الأنشطة يقدم النموذج والقدوة . جاء ذلك فى اجتماع هيئة مكتب الأمانة العامة برئاسته وحضور كلا من الدكتور زكريا عزمى الأمين العام المساعد لشئون التنظيم والعضوية والمالية والإدارية والدكتور مفيد شهاب الأمين العام المساعد للشئون البرلمانية والسيد جمال مبارك الأمين العام المساعد أمين السياسات والمهندس احمد عز أمين التنظيم والدكتور علي الدين هلال أمين الإعلام. وصرح أمين الإعلام أن هيئة المكتب وافقت على خطة العمل التى تقدمت بها أمانة الشباب بشأن هذه الحملة التى تستهدف تحريك وتفعيل جهود الشباب وتعبئتهم لتنفيذ أعمال خدمة عامة ملموسة فى المناطق التى يعيشون او يعملون فيها وان الحملة تستمر لمدة أسبوعين وتشمل كافة المحافظات بحيث تبدأ يوم السبت 4/4 لمدة أسبوع فى محافظات القاهرة والجيزة والإسكندرية وحلون و6 أكتوبر والقليوبية والمنوفية والغربية والشرقية والدقهلية والبحر الأحمر والوادى الجديد وشمال وجنوب سيناء ثم تبدأ يوم السبت 11/4 لمدة أسبوع فى باقى المحافظات . وتشمل الحملة أنشطة التطوع وخدمة المجتمع ومساعدة الفئات الأكثر احتياجاً كالأطفال اليتامى وذوى الاحتياجات الخاصة وحملات نظافة الشوارع والتشجير وعقد محاضرات وندوات والتعريف بالخدمات التى تقدمها أمانة الشباب كتعليم مهارات الحاسب الآلى وتعلم اللغة الإنجليزية وملتقيات التوظيف. واستعرضت هيئة المكتب التقرير المقدم من أمانة الإعلام بشأن تنفيذ خطة الاجتماعات مع أمناء الإعلام فى المراكز والأقسام فى المحافظات والتى تمت بالإسكندرية والقاهرة وقنا . كما استعرضت تقريرا عن التعاون بين أمانة الإعلام والشباب والمنتديات التى تم عقدها فى محافظتى الشرقية وقنا والتى سوف تستمر فى الدقهلية يوم 30/3 وبنى سويف يوم 4/4 وتقرر عقد منتدى لمحافظات القاهرة الكبرى فى نهاية إبريل يشارك فيه أمناء الشباب والإعلام فى محافظات القاهرة والجيزة والقليوبية وحلوان و6 أكتوبر . واستعرضت هيئة المكتب عددا من التقارير الخاصة بالتقدم فى تنفيذ خطة تحديث العضوية والإعداد لمؤتمرات الوحدات الحزبية التى يتم فيها تجديد 25% من أعضاء لجنة الوحدات الحزبية . ومن المقرر أن يلتقى الأمين العام بأعضاء الأمانة المركزية للمهنيين وأمناء المهنيين فى المحافظات يوم الخميس 2/4 . القاهرة في 30 مارس 2009م

كيف تبني مشروع ناجح .,.,.,.,

كيف تبني مشروع ناجح .,.,.,.,
الأوضاع في بلادنا اليوم لا تبشر بالخير أبدا، وأزمة الشباب العاطل عن العمل تبدوا بدون أمل وفرص العمل صارت قليلة بل تقريبا معدومة بدون واسطة فكيف ممكن أن نتصرف ، وما هي الوسائل التي من الممكن أن يصل بها الشباب إلى الهدف المطلوب وهو النجاح في الحياة .,.,., تعالوا معي نحسبها ونحاول نصل لنتيجة .,.,.,قال الرسول صلى الله عليه وسلم ( ثلاثة أرباع الرزق في التجارة ) أو كما قال الرسول صلى الله عليه وسلم ... فلم لا نتاجر .. تقول لي أن رأس المال غير موجود ... أقول المسأله أسهل من هذا فالعديد من المشاريع لا تحتاج للكثير من المال ، بل الفكرة التي بدت بها البعض مشاريعهم هي رأس المال الوحيد الذي عاد عليهم بعائد مادي مجزي فيما بعد ........ ولعمل مشروع ناجح حاول أن تتوفر فيك بعض أو كل الأشياء التاليه :
1- الهمة : أنفض غبار الأيام عن عاتقك ، وتحرك ولا تجعل المشاكل التي قد تواجهها ترجعك عن طريقك وتمنعك من تحقيق هدفك ...
2- الفكرة :كما قلت سابقا الفكرة الجيدة في الوقت المناسب في المكان المناسب هي رأس المال الذي ستبدأ به مشروعك ولا تحاول تقليد غيرك بالضبط حاول أن تجدد في تجارة غيرك وأن تضيف عليها الجديد دائما ...
3- التعاون : إن لم تقدرعلى المشروع لوحدك فمن الممكن أن يتعاون شباب هذه الأيام على عمل مشروع واحد لكن بدون أنانية وفي التعاون البركة ...
4- المال : خلونا واقعيين ... بدون مال لا يمكن أن نعمل اي مشروع ولكن الكمية المطلوبة من المال هي المهمة فمن الممكن أن أبدأ مشروع بأقل مبلغ ممكن ، ومن هنا جائت فكرة المشاركة لعمل المشاريع عندما يكون المشروع محتاج لمبلغ كبير من المال لا يستطيع شاب واحد توفيره .,.,.,.,
5- التواضع : لا تنسَ أنك شاب فلا تتكبر على عملك، والمعنى لا تشعر أبدا أن المشروع الذي تفكر فيه أقل من مركزك الإجتماعي أو أن تحس بأن المشروع ممكن أن يقلل من قيمتك أمام الناس فقيمتك أمام الناس هي بمقدار نجاحك في العمل مهما كان هذا العمل متواضع
6- تحرك في أكثر من جهة : الفكرة هنا أن تحاول أن تشرك نفسك في أكثر من مشروع في نفس الوقت طالما أنك تقدر ... ولا تربط نفسك بعمل واحد وفي نفس الوقت لا تحمل نفسك أكثر من طاقتها ولا تطمع فالطمع يقل ما جمع وهذا ينقلنا للنقطة التالية ....
7- الإخلاص : على الرغم من كل شيء ومهما حاولت أن تنجح مشروعك فبدون إخلاص ونية طيبة فلن يبارك الله لك في مشروعك وسيفشل وستخرج منه خالي اليدين
8- المشروع في نفس إختصاصك : إن كنت قد أنهيت كلية ما أو معهد أو أنت نفسك تميل نفسك لعمل ما فحاول بقدر الإمكان أن تعمل مشروعك فيه فإن لم تقدر فبعدها إنتقل إلى مشاريع أخرى ....
فيا شباب أسمعونا صوتكم .,.,.,., كل من يجد في نفسه مشروع ويفكر في تطبيقه في عالم الواقع يدخل ويشرح مشروعه ونناقشه فيه لعله يصل إلى النتيجة المرجوه .,.,.,.,
هذا والله الموفق .,.,.,.,