نشره تعبر عن نبض وطموحات وامال اهالى مركزأرمنت ، محافظة الاقصر ،سياسيه،أجتماعيه،ثقافييه ،أميل armnt48@gmail.com
السبت، فبراير 01، 2014
قــلبـى عليـــل
قــلبـى عليـــل يا طبيـــب
مـمكـــن تــــداوينـى؟؟
عنــــدى بــــوادر مــــرض
وصـــدرى يكــــوينى
ونـفَســـى مكــــروش تـاعبنـــى
والنــــوم مـجــــافينى
والقــــلب دقــــاتـه زادت
فيــــه نغــــزه بتجـيــــنى
والجســـم أصبــــح نحيــــل
بانـــت شــــرايينى
والنـــفْـس للأكـــل مـلــّت
والشــــربه تـــكفينـى
إيـــــه العمــــل يـا طبيــب
إوعـى تقــــول تحـــاليل
عــــاوز روشــــته يـا صـــاحبى
م الحــــب تـشفيــــنى
قـــاللى الطبيــــب : يا عليــــل
قلبــــك عــــاوز منظـــار
نخــــش جــــوه نشــــوف
ونعــــرف الأخبــــار
ومـقطعيــــه ورنيــــن
ع القــــلب مطـلــــوبه
يمكـــن نـــلاقـى السبـب
ونشيــــله بالمنـظــــار
وبـعــــد مـا أنعشــــونى
جــــالى الطبيــب تـــانى
ضحــــك فـى وشــــى وقـــاللى
عــــرفنـــا الجــــانى
لقينــــا عصفــــوره جميـــــل
فـى القــــلب ومعـشـش
صعــــبت علينــــا الحلــــيوه
سبنــــاه تنــــام تــــانى
حلم اللقاء ( إيمان الحفناوي )
بضعة أيام وسيمضي عامي الثاني و أنا أهواك أتسائل حائرةً:متى ألقاك؟أم سيظل لقائي بك في الأحلام ؟في كل مساء أخلد للنوم فقط لكي ألقاك.في كل لقاء يختلف المشهد و الأحداث لكن أشواقي لا تتغير.في كل لقاء يختلف الموعد و المكان لكنك دوماً تأتيني حاملاً أزهار البنفسج بخطى ملهوفه فرحه.في كل لقاء ننتقي افضل ما لدينا من ثياب يفرغ كل منا أنينة عطره على ملابسه بسخاء ونتسارع كل يصل كلانا في نفس الموعد دون تأخر كي لا يطول وقت الإنتظار.ويحين موعد اللقاء وتأتي اللحظه التي أنتظرتها ساعات و أيام تتشابه تلك اللحظه في كل لقاء نفس المشهد في كل المرات:" تزرف عيناي الدمع دون توقف ... تتباطأ خطواتي و تتعثر قدماي ... تتزايد دقات القلب حتى أني لا أستطيع التقاط أنفاسي ... ثم أراك,تتخطفني عيناك ... تغرقني تلك النظرة , لا أرى في الكون سواك وسكون في كل الأرجاء كأن الكون ينتظر لقائي بك ".أتذكر إحدى المرات " قمت بدعوتي للرقص سوياً على أغنية ( كلمات )في تلك الرقصه دقات قلبينا وخطانا على نفس إيقاع الأغنيه ,كلمات الأغنيه وكلماتك متشابهتان ".في كل لقاء شعور بالوحشة و بالفقد, شعور بالحب الغارق يأسرني ويسجنني بين يديك.أختتم الحلم و أفيق ,طيفك حولي في الأرجاء, أنفاسك تتبعني تلحقني حيث أكون كرحيق الأزهار المختوم .وتستمر حياتي ويبقى داخلي أمل منقطع النظير بأن ألقاك.ليتك تعلم كم أهواك وكم أتمنى أن ألقاك!
مصراوية (من نافذتي)
أحب أعرفكم بنفسى :
أنا مصراويه
بنت البلد دى
بعشق هواها...نسيمها ...جوها
بعشق ترابها...نيلها ...أرضها
صوت الولاد فى الشوارع
صوتهم وهما بيلعبوا
ده بينسحب أنا مش راح العب
يقوم ويمش
وصاحبه قايم وراه بيجرى
على فين يا صاحبى ؟
بينا نلعب
دق الطبول ويا الدفوف وقت الفرح
حتى ساعة حزنها
بعشق تضامن أهلها
الكل جاى عليا يجرى
ياخد بخاطرى
دى تطبطب
وده يراضى
ياخدو بخاطرى
قبل التاريخ بتاريخ
كان الوجود ليكى يامصر
قبل الحضارة والعراقه
انتى الأصاله
يارب ...احميها
وعلينى بيها
مش لاجلى انا
لاجل اهلها
ده مصر دى هى الوطن
عرفتو ايه معنى الوطن
أرض فيها تزرع وتحصد
من خيرها دايما تاكل وتشرب
تحس فيها بالأمااااان
وسط اهلها
تلاقى فيها الانسانيه
تحس فيها بالكرامه والوجود
وقت الخطر
يحميك ترابها اللى شرب دم الشهيد
تأويك جبالها اللى عليها كل العيون
وقت الغرق
طوق النجاه هتمدهولك
وان جاه فى يوم عيوننا غفلت
عيون الوطن فى يوم ما تغفل
بقدرة الله العظيم
عرفتو ايه معنى الوطن؟
وعرفتو مين بقه مصراويه؟.
إشتقت إلى أن أتزوج
يقول مالك ابن دينار
بدأت حياتي ضائعا سكيراً عاصيا أظلم الناس وآكل الحقوق آكل الربا أضرب
الناس افعل المظالم لا توجد معصية إلا وارتكبتها شديد الفجور
يتحاشاني الناس من معصيتي
يقول:
في يوم من الأيام اشتقت أن أتزوج ويكون عندي طفله فتزوجت وأنجبت طفله
سميتها فاطمة أحببتها حباً شديدا وكلما كبرت فاطمة زاد الإيمان في قلبي
وقلت المعصية في قلبي ولربما رأتني فاطمة أمسك
كأسا من الخمر فاقتربت مني فأزاحته وهي لم تكمل السنتين وكأن الله يجعلها
تفعل ذلك وكلما كبرت فاطمة كلما زاد الإيمان في قلبي وكلما اقتربت من
الله خطوه وكلما ابتعدت شيئا فشيئاً عن المعاصي
حتى اكتمل سن فاطمة 3 سنوات
فلما أكملت الــ 3 سنوات ماتت فاطمة
يقول:
فانقلبت أسوأ مما كنت ولم يكن عندي الصبر الذي عند المؤمنين ما يقويني على
البلاء فعدت أسوا مما كنت وتلاعب بي الشيطان حتى جاء يوما
فقال لي شيطاني:
لتسكرن اليوم سكرة ما سكرت مثلها من قبل!!
فعزمت أن أسكر وعزمت أن أشرب الخمر وظللت طوال الليل أشرب وأشرب وأشرب
فرأيتني تتقاذفني الأحلام حتى رأيت تلك الرؤيا
رأيتني يوم القيامة وقد أظلمت الشمس وتحولت البحار إلى ناروزلزلت الأرض
واجتمع الناس إلى يوم القيامه والناس أفواج وأفواج وأنا بين الناس
وأسمع المنادي ينادي فلان ابن فلان هلم للعرض على الجبار
يقول:
فأرى فلان هذا وقد تحول وجهه إلى سواد شديد من شد
حتى سمعت المنادي ينادي باسمي هلم للعرض على الجبار
يقول:
فاختفى البشر من حولي (هذا في الرؤية) وكأن لا أحد في أرض المحشر ثم رأيت
ثعبانا عظيماً شديداً قويا يجري نحوي فاتحا فمه. فجريت أنا من شده الخوف
فوجدت رجلاً عجوزاً ضعيفاًً
فقلت:
آه: أنقذني من هذا الثعبان
فقال لي يا بني أنا ضعيف لا أستطيع ولكن إجر في هذه الناحية لعلك تنجو
فجريت حيث أشار لي والثعبان خلفي ووجدت النار تلقاء وجهي فقلت: أأهرب من
الثعبان لأسقط في النار
فعدت مسرعا أجري والثعبان يقترب
فعدت للرجل الضعيف وقلت له: بالله عليك أنجدني أنقذني فبكى رأفة بحالي
وقال: أنا ضعيف كما ترى لا أستطيع فعل شيء ولكن إجر تجاه ذلك الجبل لعلك تنجو
فجريت للجبل والثعبان سيخطفني فرأيت على الجبل أطفالا صغاراً فسمعت الأطفال
كلهم يصرخون: يا فاطمه أدركي أباك أدركي أباك
يقول::
فعلمت أنها ابنتي ويقول ففرحت أن لي ابنة ماتت وعمرها 3 سنوات
تنجدني من ذلك الموقف
فأخذتني بيدها اليمنى ودفعت الثعبان بيدها اليسرى
وأنا كالميت من شده
الخوف
ثم جلست في حجري كما كانت تجلس في الدنيا
وقالت لي يا أبت
ألم يأن للذين آمنوا أن تخشع قلوبهم لذكر الله
يقول:
يا بنيتي أخبريني عن هذا الثعبان!!
قالت هذا عملك السيئ أنت كبرته ونميته حتى كاد أن يأكلك أما عرفت يا أبي أن
الأعمال في الدنيا تعود مجسمة يوم القيامه؟
يقول:وذلك الرجل الضعيف: قالت ذلك العمل الصالح أنت أضعفته وأوهنته حتى بكى
لحالك لا يستطيع أن يفعل لحالك شيئاً
ولولا انك أنجبتني ولولا أني مت صغيره ما كان هناك شئ ينفعك
يقول:
فاستيقظت من نومي وأنا أصرخ: قد آن يارب قد آن
ألم يان للذين آمنوا أن تخشع قلوبهم لذكر الله
يقول:
واغتسلت وخرجت لصلاه الفجر أريد التو به والعودة إلى الله
يقول:
دخلت المسجد فإذا بالإمام يقرأ نفس الآية
ألم يأن للذين آمنوا أن تخشع قلوبهم لذكر الله
ذلك هو مالك بن دينار من أئمة التابعين
هو الذي اشتهر عنه أنه كان يبكي طول الليل ويقول
إلهي أنت وحدك الذي يعلم ساكن الجنة من ساكن النار، فأي الرجلين أنا
اللهم اجعلني من سكان الجنة ولا تجعلني من سكان النار
وتاب مالك بن دينار واشتهر عنه أنه كان يقف كل يوم
عند باب المسجد ينادي ويقول:
أيها العبد العاصي عد إلى مولاك أيها العبد الغافل عد إلى مولاك
أيها العبد الهارب عد إلى مولاك مولاك يناديك بالليل والنهار يقول لك
من تقرب مني شبراً تقربت إليه ذراعاً، ومن تقرب إلي ذراعا تقربت إليه باعاً،
ومن أتاني يمشي أتيته هرولة
أسألك تبارك وتعالى أن ترزقنا
التوبه
لا إله إلا أنت سبحانك إني كنت من الظالمين
سُخرية القدر ( إيمان الحفناوي )
لأول مرة تحضُرنيِ كلمة ولا أقوم بالبحث عن معناها في قاموس اللغه ولا أتسائل إذا صح التعبير بها أم لا !
ربما لأنها ليست مجرد كلمة عابرة خطرت ببالي ولكنها إجتاحت مشاعري أيضاً و أرجفت خاطري.
هذه الكلمه هي :
سُخرية القدر
فهل يسخر منا القدر كما يُقال أم اليأس داخلنا يُهيئ لنا ذلك ؟
أحيانًا لا يهم إذا كان ما نظنه حقيقي أو لا , ولكن يهمنا ان نعبر عن حالنا.
في كل الأحوال قد نعني بهذه الكلمه نزول الكارثه بينما نحن في قمة الفرح فتتحول الأفراح إلى مآتِّم ونتشاطر التعازي و الأحزان بدلاً من السعادة و التهاني .
وقد نعني بها أن يأتينا ما يُفجِّعنا فور سماع خبر يُسِّرنا فقبل أن تكتمل البسمة على شفاهنا تُزّرِف أعيننا الدمع كنزيف الدم .
قد نعني بها الكثير من المعاني التي تدل على سرقة الفرحه و السعادة من حياتنا و تحول كل جمالٍ إلى قبحٍ وكل ما يتلون بالأبيض إلى أسود وكل مضئ إلى مظلم وكل ما فيه حياة إلى الموت .
و لكن قمة سُخرية القدر أن ينعينا نصيبنا قبل أن ننعيه أو ننعي أنفسنا .
فنكون كـبيتٍ مهجور تسكنه الأشباح هو ذكرى و ذاكرةً لكل رواية تروي مأساة حياة .
أو نكون كشجيرةِ زينة عاريةَ الأغصان لا أمل لها في أن تثمر أغصانها أزهار أو حتى أوراق , لكنها تحيا بائسًة في إنتظارِ الحطاب كي يقتلع جذورها .
سواء كنا بيت مهجور أو شجيرةَ زينة عارية فنحن سواء لا قيمة لنا ولا حياة .
اَلاَم العنوسه (إيمان الحفناوي)
الأمومه والحب حلم كل فتاه منذ طفولتهافقد أوجد الله هذه المشاعر بداخلها حين خلقهاتجدها وهي رضيعه حين تذهب لحانوت الدمى مع والديها من بين كل الألعاب يقع إختيارها على دميه صغيرهوحين تهدى بهديه تجدها أيضاً دميهتمسك بها وتعانقها وكأنها طفلتها ترشفها من حنان أمومتها الكامنه في أعماقها تلك الفطره التي خلق الله عليها الأنثىفـسبحان اللهحين نرى هذا المشهد امام أعيننا لا نلبث أن نتعجب منهيومُ بعد يوم يزداد تعلقها بدميتهاتواليها اهتماماً أكثر،تمر الأيام والسنين وتكبر تلك الرضيعه وتدرك أن السبيل الوحيد للأمومه هو الزواجفي هذا الوقت يراودها حلم أخر حلم أزهى وهو (فارس الأحلام).نعم إنه الحب فعندما تحب يدركها الزواج ثم يمكنها أن تصبح أماًفيا لروعة الأحلامفي كل مكان تذهب إليه،بين كل من يسيرون حولها تراها تبحث عن فارسها المأمولتحدق بكل الوجوه باحثةً عنهوهاهو القدر يجمعها معه،يربط بينهم،يغرقهم الحب بفيضه،يعيشا أياماً و أحلاماً ورديهولكن نفس الذي جمع بينهما قد فرقهما إنه(القدر).وكأن ليس من حقها الحب،وكأنه مقدر لها أن تحيا حياتها كلها باحثةً عنهوحيدهتقتلها الصدمه والحسرهتقتلها لوعة الفراقتقتلها الوحدهوهنا تختلف الإناث واحدةً عن أخرىمنهن من يحالفها الحظ فتستطيع التغلب والإفاقه من صدمتها وتدخل في قصه أخرى،بينما الأخرى تعيش وحيده في انتظار هاجرهايائسه بائسه من سوء قسمتها حتى فاتها القطار كما يقولون وأدركتها العنوسهإلى هنا ترى كل واحده منهن واقفه عند مفترق الطرقات باكيه متحسره،تنعي وحدتهاوياليت المجتمع والناس حولها صامتونتجد الكل يلومونها،ويسألونهامابالك،لما لاتتزوجين،ولماذا ترفضين الزواج،أما من عريس في الطريق اليك؟و أخرون يدللون عليها للزواجو أخرون يحذرون بكلمات نابيهأسرعي بالزواج فحين تدركك العنوسه ستظلي وحيده،ستجدي كل من حولك من البنات أمهات لهن أزواج وأبناء بينما أنت وحيده بينهم،بلا زوج بلا رفيق بلا أنيس يؤنس وحدتكو كأن الأمر بيديهالما لا يصمتون؟؟كفاها ألماً ،يكفيها إيلام وحدتها لها،يكفيها مشاعر الاحتراق داخلها،يكفيها ألم الحرمانأعترف بأن لكل منهم عذره فهم لا يدركون معنى أن يتبدد حلم أمومتهم أمام أعينهم،كما أنهم لا يدركون مشاعر الوحده التي تؤرقها وتؤلمهاحقاً إنهم لا يدركون مدى الحسرة التي تعتريها عندما ترى طفل في أحضان أمه،أو تسمعه يناديها (ماما)وتبقى هي المظلومه وحدهاوختاماًعلينا أن نعترف أنه وحده القدر من حدد مصيرها
حاصرني (إيمان الحفناوي)
إليك وحدك أوجه هذا الأمد البعيد على الرغم من أني أكره شكل الحصار وصفته إلا أنني أدعوك لتحاصرني أيها الملك بحبك و جمالك و وجودك و جنونك, حاصرني كيف شئت و أملاء دربي و قلبي ..و اسكنني فيك أنت..حاصرني و احذر أن تتركني ..اسجنني فيك أنت و ارفع الأسوار حتى لا يراني غيرك أنتفحياتي ليس فيها غيركحاصرني كيف شئت..و املأ كل الثوانيحاصرني كيف شئت و املأ أنفاس روحي خلصني من جروحيواملأني منك دفئا و اسقني من شهد حبك أشبعنيحاصرني وابق دوما في يميني أحيي في نفسي يقينيأخبرني أن في الدنيا طهاره أن أهل الأرض ليسوا مئال أو تجارهأمسكني طوق نجاتي أشهد أنك اليوم حياتي و أطمئن يا ملاكيو ابعث للعالم المجنون رساله و اشرح كل الحكايه ؟كيف جئنا؟ و لماذا؟ و إلى أين النهايه
أه عفواحاصرني
أخلصت إليك ..لأنك عالمي ..بقلم الكاتبة ايمان الحفناوى
حين يتحدث الكثيرون عن المرأه والحب يقولون
(أنها الأكثر إخلاصاً عندما تحب،مبررين بذلك سبب شدة تألمها عند الهجر وصعوبة نسيان حبيبها بعد الفراق) يستقبل البعض هذه الكلمات بإبتسامه ساخره ربما تصل السخريه إلى التهكم، كأنهم يرون أن المرأه مخلوق بلا قلب. :والسؤاللو كانت المرأه بلا قلب؟ لو لم تكن الأكثر إخلاصاً؟ لماذا جعل الله سبحانه وتعالى منها (الأم، الإبنه،الأخت،الحبيبه و الزوجه) ؟ : الأم التي تحنو وتحنو رغم قسوة الأيام،الأم التي تحتوي وتحتضن رغم المسئوليات، الأم التي لو هانت عليها الدنيا لن يهون عليها وليدها بل إنها تفديه بعمرها. : الإبنهالرءوفه و الرحيمه بوالدها( فتاتك المـدلـلـهأتتذكرها في طفولتها حين كانوا يسألونها عن فارس الأحلام؟كانت تجيب بكل براءه (بابا)، أتذكر حين مرت بها الأيام وكبرت وعلمت انه لايجوز أن يتزوج الأب بإبنته؟تحول فارس الأحلام لشخص أخر قد تجرد منك يحمل نفس الاسم بنفس الملامح والطباع، تلك الإبنه التي لم يكن في عالمها رجل سواك . : الأختذلك النموذج المصغر من الأم والإبنهالتي دائماً في حاجه إليك لتساندها وتكون ظلها الذي تحتمي به،الأخت التي تتحمل أعباء ومهام تواجدك معها بنفس المنزل بكل طواعيه فأنت الرجل وهي الفتاه،أختك التي مهما أثقلت وتحاملت عليها إلا أنك تجدها دائماً شديدة الخوف والهلع عليك إذا أصابك مكروه. : الحبيبهالتي منذ أن تفتح قلبها وهي تراك في أحلامها ليلاً,وتجلس في انتظار قدومك واختراقك عالمها نهاراً،وحين تأتي إليها تجلس تعد الدقائق والساعات حتى يأتي الوقت الذي يجمع فيه القدر بينكم ويربط بينكم ميثاق واحد، فتصبح أنت كل دنياها.وأخيراً الزوجهالتي تلعب معك كل الأدوار في دنياكم المنعزله عن العالم، فتارة تكون أمكنعم فأنت التلميذ الأول في مدرسة أمومتها،وتارة تكون الحبيبه التي تدللك لأنك وحدك من يشغلها،وتارة تكون الزوجه التي تحملت معك المسئوليات بكل طواعيه , فح ين وقع إختيارك عليها حين إئتمنتها على كل ما تملك تحولت من مجرد إنسانه إلى (ملكه) توجت على عرش مملكه جدرانها الحب و أساسها الود والوئام.و الاَن أمازال هناك من يشك بأن المرأه هي الأكثر إخلاصاً؟فالمرأه منذ أن خلقها الله سبحانه وتعالى، منذ بداية التاريخ وحتى نهايته تسعى جاهده بحثاً عنك،فأنت عالمها المأمول.ألا ترى أن المرأه طول حياتها رؤيتها وعلاقتها بك يحكمها الروح والقلب؟لذا خلقها الله سبحانه وتعالى من ضلع أعوج فيك هذا الضلع الذي يحمي القلب فقد خلقها الله سبحانه وتعالى من المكان الذي ستمارس منه وظيفتها في الحياه.أمازال هناك من يرى أنه من السهل على المرأه أن تنسى من أحبت؟ : وختاماًأعترف أنه ليس كل النساء سواء.
الجمعة، يناير 31، 2014
رباط الحياة … بقلم ايمان الحفناوى
حين يربط بينهما الحب يصبح كل واحد منهما جزء من الأخر لاينفصل عنهحين تحكمهما الألفة والمودة والرحمة يعيدا للكون البراءة والعذوبة والتناغمخلق الله سبحانه وتعالى الرجلوالمرأة مختلفان ولكن يكمن التكامل في هذا الإختلاففسبحانه لم يخلق أحد كامل ولكنه خلق كل ثنائي متكاملان حواء هي ذلك النصف الذي إكتمل به أدم ولكن بني أدم لم يروه أو لم يدركوا هذا الإختلاففقد خلقها سبحانه وتعالى من أجل أدم لتؤنس وحدته و تسعد وحشته لتهون عليه المشاق وتداوي ألامه وبطبيعة الحال بنات حواء .خلقت حواء من أدم وهو نائم كي لا يتألم لأن الرجل يكره كل ما يؤلمه ولكن مظاهر التحضر والمدنيه والصراع الدائم بين الرجل والمرأه في زمننا هذا حالت دون ذلك فالمرأه اليوم هي أول من يتألم منها وبشأنها الرجل فقد شذ الأمر و أختل نظام الكون فتعقل يا أدملأن الأمر بين يديك حواء تحتاج من يستوعبها ويدرك طباعها ويقدرها ولا تحاول أوتنتظرمنها ان تتغير فلا تغيير في طبيعة خلق الله سبحانه وتعالى كما أن عليها ألا تنتظر منك ان تتغير لأن هذه سجيتك التي خلقت عليهاتعقل يا أدملأن الله سبحانه وتعالى لم يخلقها من ضلع لين لتكسرها و تقوى عليها ولكن لتدللها وترفق بهاتعقل يا أدملأن الله لم يخلقها من ضلع أعوج ليكون ذلك الإعوجاج إذلال لها أو نقص فيها ولكن ليكون منبع أنوثتها و أمومتها ومصدر عطفهاتعقل يا أدمولا تنصت لهم حين يقولون ” اكسر للبنت ضلع يطلع لها 24 ضلع “كيف وقد قال المولى تبارك وتعالى :” وَمِنْ آيَاتِهِ أَنْ خَلَقَ لَكُمْ مِنْ أَنفُسِكُمْ أَزْوَاجاً لِتَسْكُنُوا إِلَيْهَا وَجَعَلَ بَيْنَكُمْ مَوَدَّةً وَرَحْمَةً “كما قال الحبيب المصطفى صلى الله عليه وسلم :” رفقاً بالقوارير “و أعمل بوصيته صلى الله عليه وسلم حيث قال :عن أبي هريرة رضي الله عنه قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :” استوصوا بالنساء خيرا فإنهن خلقن من ضلع وإن أعوج شيء في الضلع أعلاه فاستوصوا بالنساء خيرا”تعقل يا أدمان كانت حواء تفعل ما يثير غضبك أو يؤلمك ذلك لأنك لم تستطيع فهمها و استيعابها,امهلها الوقت واصبر عليها وحاول ان تسترضيها تحمل ضعف عقلها و عوج أخلاقها .حاول ان تدرك ان حواء لا تفعل ما يمليه عليها عقلها بل قلبها .تعقل يا أدمفلا إذلال و لا إنتقاص و لا قسوة ولا ندية من اليوملأن الله رزقك حواء لتهون وتخفف عليك وتحتويكفهل ترد احسان الله عليك بالإساءة الى من خلق من أجلك ؟
سُخرية القدر بقلم الكاتبة ايمان الحفناوى
لأول مرة تحضُرنيِ كلمة ولا أقوم بالبحث عن معناها في قاموس اللغه ولا أتسائل إذا صح التعبير بها أم لا !ربما لأنها ليست مجرد كلمة عابرة خطرت ببالي ولكنها إجتاحت مشاعري أيضاً و أرجفت خاطري.هذه الكلمه هي :سُخرية القدرفهل يسخر منا القدر كما يُقال أم اليأس داخلنا يُهيأ لنا ذلك ؟أحيانًا لا يهم إذا كان ما نظنه حقيقي أو لا , ولكن يهمنا ان نعبر عن حالنا.في كل الأحوال قد نعني بهذه الكلمه نزول الكارثه بينما نحن في قمة الفرح فتتحول الأفراح إلى مآتِّم ونتشاطر التعازي و الأحزان بدلاً من السعادة و التهاني .وقد نعني بها أن يأتينا ما يُفجِّعنا فور سماع خبر يُسِّرنا فقبل أن تكتمل البسمة على شفاهنا تُزّرِف أعيننا الدمع كنزيف الدم .قد نعني بها الكثير من المعاني التي تدل على سرقة الفرحه و السعادة من حياتنا و تحول كل جمالٍ إلى قبحٍ وكل ما يتلون بالأبيض إلى أسود وكل مضئ إلى مظلم وكل ما فيه حياة إلى الموت .و لكن قمة سُخرية القدر أن ينعينا نصيبنا قبل أن ننعيه أو ننعي أنفسنا .فنكون كـبيتٍ مهجور تسكنه الأشباح هو ذكرى و ذاكرةً لكل رواية تروي مأساة حياة .أو نكون كشجيرةِ زينة عاريةَ الأغصان لا أمل لها في أن تثمر أغصانها أزهار أو حتى أوراق , لكنها تحيا بائسًة في إنتظارِ الحطاب كي يقتلع جذورها .سواء كنا بيت مهجور أو شجيرةَ زينة عارية فنحن سواء لا قيمة لنا ولا حياة .
شبيه الإنسان (إيمان الحفناوي)
خلق الله سبحانه وتعالى الإنسان مسخرا له الكون وسائر المخلوقات فيه.منذ القدم انتشرت الأساطير والقصص التي تروي عن وجود مخلوقات أخرى غير الإنسان تسكن الأرض وهي مخلوقات خفيه تشبه الإنسان في تكوينه الجسدي وأحيانا تشبهه في الملامح أيضًا. لقدرة هذه المخلوقات على الإختفاء والظهور وقدرتها على تغيير صورتها وملامحها كما رأى الإنسان الأول ظن أنها آلههومع مرور الأيام إنقسمت هذه المخلوقات إلى فئتين ( آلهه _ شياطين ) على حسب نفعها وضررها أو على حسب ما يرد في الأساطير عنها ، في بعض الأحيان كانت الشياطين مخلوقات لعنتها الآلهه وفي أحيان أخرى كانت الألهه تسخر هذه الشياطين للنيل و الإنتقام من الإنسان عندما تغضب .رسخت هذه المعتقدات في أذهان الأولين حتى جاءت الكتب السماوية لتؤكد حقيقة وجودها في الكون فقد ورد في العديد من النصوص التوراتيه و الإنجيليه حكايات عن هذه المخلوقات ( الملائكه _ الأرواح _ الشياطين والجن ).ثم جاء القرآن الكريم ليوضح ويثبت صحة وجودهم و دورهم في الحياة .لكن الحديث عن شبيه للإنسان فهي قصص مستحدثه فمن هو إذاً شبيه الإنسان؟هل هم قوم يأجوج ومأجوج الذين ورد ذكرهم في القرآن؟أم هم مخلوقات من العالم السفلي تسكن معنا الأرض؟أم هي أرواح معلقة بين الأرض والسماء؟ أم ماذا؟ في ظل زمن ساد فيه الظلم وملأته الأحقاد وكثرت فيه الفتن والإفتراءات وانتشرت فيه الأكاذيب والشائعات , في ظل زمن ينظر فيه الأول إلى ما بيد الثاني ويطمع الثاني فيما بيد الثالث, في ظل زمن لا نبالي فيه إلا بأنفسنا تحكمت فينا ذاتيتنا العليا وحركتنا الأنانيه , في ظل زمن لا نطمح فيه إلا لتلبية حاجاتنا الفسيولوجيه فأصبح سقف طموحنا أن نأكل ونشرب ونستلقي كما يفعل غيرنا, في ظل زمن حجب ظلام الغبن و اليأس والقنوط والنكوص نعيم الكون عنا ولذة بساطة الحياة والرضا فملأ الضباب الكون , في ظل زمن إختل فيه نظام الكون فتجردنا من مشاعرنا و إنسانيتنا حتى أصبح الإنسان شبيه الإنسان .
صديقتي ( إيمان الحفناوي )
أحبّها كما لم يحبها أحد من قبل لكننا رأينا أنه لا يليق بها، فهي هادئه كنسمة الهواء رقيقه وضعيفه مثلها وهو يستغلها، ولأنها طيبه كفتاة الستينات وبريئة كالأطفال لذا أراد أن يمتلكها. لم يتشابها يوما وكذلك اختلافه عنها لم يعوضها ما ينقصها وتحتاج إليه ، لكنه يخاف عليها ويهتم بها .لم يكن الرجل الذي تتمناه أي فتاه لأنه لا يملك شيئًا إلا حبه لها ، لم أجد لشاب نقطة ضعف لكنها كانت نقطة ضعفه .شعرت بإنكساره وحسرته عندما تركته وذهبت دون أن تنظر إليه أو تهتم لحاله وشعرت بخيبة أمله عندما أصرت على موقفها بأن لن تعود إليه ثانية مثلما اعتادت في كل مرة تتركه فيها لكن هذه المرة تختلف . فقد ساندتها لأني أردت لها الأفضل أردت لها من يحبها للحب فقط ليس لضعفها أو لأنه يدرك أنه الوحيد أمامها أو لثقته في إخلاصها وعدم قدرتها على النظر لغيره لذا كاد أن يعزلها عن العالم حولها .أردت لها من يقدرها ويستحقها من يستطيع إسعادها وتعويضها ما افتقدته. هكذا رأين الكثيرات ممن حولها ولإيمانهم بها وبجمالها أردن لها الأصلح . أراها تتألم وتؤرقها وحدتها أشعر بإفتقادها الحب و الإهتمام وأحيانا تندم على تركه ( فعصفور في اليد خير من عشر على الشجر ) لذا أشعر أني قد أذنبت في حقها ،بسببي خسرت من كان يملأ عليها حياتها ولأنه حتى اليوم لم يأتي هذا الذي رسمناه لها في خيالها وقد لا يأتي من يواليها الإهتمام مثله. لا أريدها وحيدة مثلي وكذلك لم أرضى لها أن يستضعهفا ، أخشى عليها أن تمضي حياتها في اللاشئ وكذلك أخشى عليها أن تثقل عليها الحياة حين تربطها بمن لا يستحقها . أحبّها وقرر عنها كل شئ وكانت تطيعه بكل طواعيه لكن دون رضا ، خشينا عليها وقررنا عنها أن تتركه فأطاعتنا وهي راضيه رغم علمها أنه قد يتأخر عنها نصيبها وقد تتعذب كثيرًا حتى تعتاد العيش دون وجود من يهتم بها ولكن يقينها بأن الله سيعوضها و سيرزقها من يرضاه لها . صديقتي التي أُحبها ليت كل البنات مثلها. إهديها إليكي
الحب لك وحدك .. بقلم الكاتبة ايمان الحفناوى
الحب لك وحدكفي حياة كل منا قلب تعلق به حتى الخالية قلوبهم سيأتي عليهم اليوم الذي تنشغل فيه هذه القلوب .رغم تعلقنا و انشغالنا بهم ورغم حرصنا الشديد وسعينا لإرضائهم ورغم كل المحاولات المضنيه لإسعادهم إلا أن في حبهم مذلة وأنأنيه وفي مناجاتهم تسول ومشقه وغالبًا من نجد منهم ما يرضينا ويسعدنا.وحدك أنت حين عرفت الطريق إليك و ناديتك في نجواي ليلًا لم تضنيني , سألتك ولم تبخل عليَّ وحين وصلتك ودعوتك بأن ترزقني فرحة تغمرني وتبكيني جودت عليَّ بكرمك فوهبتني إياها , تلك الفرحة التي لم أكن أتصورها يومًا .فلا فرح أعظم من فرح الشعور بأن أكون بين يديك ولا أعظم من رجفة فؤاد ينتفض بها الجسد وهداوة خاطر عن الهجوع .اعتدت البكاء عند الفرح لكنها الفرحة الوحيده التي أبكتني فسجدت لها شكرًا وطمعًا في المزيد .أن تنعم عليِّ بحبك و وصلك هو فيض العطاء والكرم وفوز لمن يناله.لأني تذوقت حلاوة هذا الحب ولأن لا أمل لي في الوصل إلا وصلك ولأنك وحدك من أهواه و أخشاهفإن كنت قد أحببت يومًا أعلن اليوم إعتزالي الحب لمن سواك .وإن قدرت لي الحب الذي أرجوه يومًا أسألك يا الله أن يكون فيك ومنك ويظل دائمًاالحب لك وحدك .
علمتنى .. بقلم الكاتبة ايمان الحفناوى
رأيت فيك الأب والمعلم والحبيب لذا أتمسك بك و التمس لك الأعذار و قد أختلقها.لقد ابرزت معالم الحُسن والرُشد في شخصيتي و قومت أنوثتي حتى أصبحت حواء كاملة لست نصف حواء كالأخريات.علمتني طبائع الرجال وطباعهم لذلك بعد كل موقف أو خلاف بيننا لا انتظر منك اعتذار و لا أعاتبك لأسقط عليك أو أرغب منه إثبات خطأك , ولكنني أفكر مليًا كيف اعاملك كما يليق بي وبك , وليس بما يتناسب مع المواقف أو الخلافات بيننا.علمتني أن أُفوض أمري فيك إلى الله وحده فوليت وجهي نحوه باكيًة ضارعًة خاشعه أسأله أن يُصلح ذات بيننا و أن يفتح بيننا بالحق فهو خير فاتحًا و أن يؤلف بين قلبينا ويبارك لنا .علمتني المسامحه فالله يستجيب لكل قلبٍ نقيٍ سمح فسامحت كل من أساء إليِ و أذى .علمتني الإحسان حتى بتت أبذُل الصدقات عن كل من أعرفه و أعلم أنه عاجزًا عن بذلها ,حتى إنني أبذل الصدقات عنك و أدعو الله أن يضعها في صحيفتك و أبذلها عن حبي لك ليبارك لي الله في كلاكما , عذرًا لا أذكر هذا رياءً , لكن لتعلم أين أخذني حبك .أتعرف الفرق بين أن يُعلمنا الحب و أن نتعلم ممن نحب؟الحبُ كالخمرِ مسكرٍ إذا أخذتنا سكراته وقعنا في الإثم وقد نتمادى فيه إن لم يردعنا شئ .فعندما يُعلمنا الحب قد ننسى ما تعلمناه إذا فقدنا ذلك الحب أو قلت قيمته وقد يُصبح بلا قيمه,عندما يُعلمنا الحب سنتجاهل ونبغض ما تعلمناه إذا ضاقت الدنيا و زادت الفجوة بيننا وبين من نحب.أما أن نتعلم ممن نُحب فنتعلم اقتداءً وتأثرًا و إبتغاءً لمرضات من نحب ,عندما نتعلم ممن نُحب سيظل ما تعلمناه عالقًا بعقولنا وقلوبنا لأننا اتخذناه طريقًا ومنهجًا لحياتنا,و إن فقدنا من نُحب هنا تتجلى قيمته وعظمته لأننا نتمسك أكثر بما تعلمناه منه ونسعى جاهدين لتحقيق أماله فينا فيأتينا من موته حياةً لنا وأخرى داخلنا له.فأنت الحب الذي أبغاه , الحب الذي قربني لخالقي, ذلك الحب الذي يوطن فينا العفه وخوف الله ومحبته.أنت الحب الذي أبغاه , لأنك إن خاطبت أنوثتي لم تخاطب مواطن الجمال فيها مفاتني التي تشبع بها غريزتك.و أنت الزوج الذي أبغاه , الزوج الذي يُوجه و يُقوم زوجته و إن قسوت أدرك إرادتك في أن أكون خير زوجةً لك و أم لأبنائك .أنت الزوج الذي أبغاه , لأني إذا أسأت أو أخطأت أعلم أنك لن تُهينني و أعلم ماذا ستفعل ستعتزلني أيام ثم تعود إليٍ وتعفو عن ذلتيٍ , لأنك تعلم كيف تتعامل معي .أنت الزوج الذي أبغاه , لأني سأفخر بإتباعي و إنتسابي إليك , و لأني سأسعدُ و أبنائك بإمامتك لنا في الصلاة ونتوق إليها. أتعرف أسرار تميُزي؟تأمل في شريكتك الذكاء وخفة الظل و حُسن التصرف مع مواقف الحياة , وها أنا ذا ,ولأني لست مثل الأخريات لا أستميلك و أستدرجك فقد فوضت أمري فيك إلى الله ,ولأني لا أحبك مثلهن فلن تجد بينهن من تُكن لك الحب و الإحترام والتقديرو تتمنى لك الخير مثلي .ولأنك لن تجد بينهن من تفخر أن تكون أم أبنائك ولا تخجل إن شابهها أحدهم ,أما عن أخر أسرار تميُزي و ليست الأخيرة :أنني تعلمت على يديك فقه الحب و الحياة .هذه أنا إن فقدتني لن تجد من ترضيك و تسعدك وتعتز بها , ولن تهنأ بحياتك من دوني ,وإن تذكرتني لن يزيدك تذكري إلا رهقا.لكن إذا وجدت بينهن مثيلتي فهنيئًا لها أنت و ليبارك لك الله فيها.أما إذا سدد الله لي و استجاب أعدك أني سأكون لك : إبنه تطيعك إن وجهتها ,أم تحتويك وتهون عليك مواجعك ,وزوجه تُقدسُك وتُدلِلُك رغم قداستك .
الحجاج ابن يوسف الثقفى متحدثا عن مصر
وصية الحجاج بن يوسف الثقفى لطارق بن عمرو حين صنف العرب فقال عن المصريين..
لو ولاك امير المؤمنين امر مصر فعليك بالعدل فهم قتله الظلمة وهادمى الامم وما اتى عليهم قادم بخير إلا التقموه كما تلتقم الام رضيعها
وما اتى عليهم قادم بشر إلا أكلوة كما تأكل النار اجف الحطب
وهم اهل قوة وصبر وجلدة وحمل
و لايغرنك صبرهم ولا تستضعف قوتهم
فهم إن قاموا لنصرة رجل ما تركوه إلا والتاج على رأسه
وإن قاموا على رجل ما تركوه إلا وقد قطعوا رأسه
فأتقى غضبهم ولا تشعل نارا لا يطفئها إلا خالقهم
فأنتصر بهم فهم خير اجناد الارض وأتقى فيهم ثلاثا
1- نسأهم فلا تقربهم بسوء وإلا اكلوك كما تأكل الاسود فرائسها
2- ارضهم وإلا حاربتك صخور جبالهم
3- دينهم وإلا احرقوا عليك دنياك
وهم صخرة فى جبل كبرياء الله تتحطم عليها احلام اعدائهم وأعداء الله
الخميس، يناير 30، 2014
العديسى : لن نسمح بعودة راغبى النظام السابق أو الوجوة القديمه مرة أخرى
قال مصطفى العديسى - رئيس جبهة مؤيدى الفريق السيسى بالأقصر - أن : مؤيدى السيسى ينقسمون الى فريقين أحدهما يرغب نظام مبارك طمعا فى عودته وهم الوجوه القديمة للحزب الوطنى ،والفريق الاخر هو القاعدة الشعبية العريضة والتى ترفع صور "السيسى" مع صور "عبد الناصر"، ولكن لا عودة لتلك الوجوه باذن الله و استعاد الشعب وعيه.
وأكد العديسى فى تصريح خاص لـ "الأقصر بلدنا" قائلا: يجب علي هؤلاء أن يلتزموا الصمت ويعرفوا تلك الحقيقة جيدا لأنهم يحاولون العودة بغباء شديد جدا ظنا منهم انهم مازالوا او ان السيسى سوف يعيدهم ليتصدروا المشهد الذى لم يضيفوا فيه اى انجاز يذكر سوى تجريف الحياه السياسية. وأضاف رئيس الحمله : هؤلاء هم من رأيناهم فى جميع مؤتمرات الاقصر ورعتهم بعض الاحزاب الهشة واستضافهم محافظ الاقصر عن قصد او دون قصد مما يرسخ مبدأ عودتهم . وقال أيضا : انا لا ارفض عودتهم ولكن ارفض تصدرهم للمشهد تحت سيطرة راس المال.
نداء الى شرافاء الوطن جمهموية مصر العربيه
نداء الى شرافاء الوطن الشباب، الرجال ، السيدات ،الشيوخ تعالو لنعمل لمصلحة الوطن وننحى كل شى من اجل النهوض بوطننا الغالى مصرالكنانه، مصر التاريخ، مصر الحضاره، مصر الاسلام، مصر الزراعه، مصرالصناعه ، مصر الفتيه،مصر الشباب تعالو لكلمة سوى ننطلق من اجلها للنهض بالوطن اقتصاديا وصناعيا وزراعيا وسياسيا وحضاريا بما يلق بمصر حيث كانت عليه عبر التاريخ والقروان من اذدهار وتقدم وبما يليق بشبابنا فلذة اكبادنا هيا بنا نبنى مصر بما يجب ان تكون بايدى ابنائها الشباب والسيدات والرجال من خلال حزب الشاب حزب بنك الافكار حزب الابداع حزب الراى والراى الاخر حزب بيت العائله المصريه حزب المصرين انضموا الى حزب مصرالثوره وتعالو نحارب الفساد والظلم وناتحاور ونتناقش حول بناء الوطن ونصمدحتى ننفذ مانؤمن به من رؤى ودراسات وخبرات وافكار لبناءالوطن من اجل غدا افضل من اجل الفقراء ومن اجلال الشباب شباب اليوم هم شباب المستقبل وفقنا الله واياكم الى الخير وسدد الله خطانا وخطاكم لما يحبه ويرضاه
والسلام عليكم ورحمته وبركاته
امانة حزب مصر الثوره بالاقصر
حزب مصر الثورة الاقصر ( حزب الغلابة ) كن ايجابياً وشارك في تغيير مصر / armnt48@gmail.com
01225766554
الثلاثاء، يناير 28، 2014
الاشتراك في:
الرسائل (Atom)