نشره تعبر عن نبض وطموحات وامال اهالى مركزأرمنت ، محافظة الاقصر ،سياسيه،أجتماعيه،ثقافييه ،أميل armnt48@gmail.com
الجمعة، مارس 13، 2009
معايير جودة المدرسة الفعالة في ضوء منحى النظم ( رؤية منهجية
معايير جودة المدرسة الفعالة في ضوء منحى النظم ( رؤية منهجية ) 1 - مدخل لأهداف الورقة وغايتها : تستهدف هذه الورقة تحديداً : عرض وتحليل أهم معايير جودة المؤسسات التعليمية ومؤشرات الأداء المعبرة عن هذه المعايير من منظور نظمي. فقد تعددت مجموعات المعايير المعنية بقياس جودة النظام التعليمي عموماً. فهناك المعايير الخاصة بالمعلم الفعال، والمعايير الخاصة بالمتعلم، ومعايير المناهج الدراسية، ومعايير الإدارة المتميزة، ومعايير المشاركة المجتمعية، ومعايير المدرسة الفعالة. وقد كثرت في الآونة الأخيرة الأدبيات النظرية التأصيلية للمعايير الخاصة بكل مجال من المجالات السابقة، كما ظهرت إلى حيز الفعل – على مستوى التجريب أو التطبيق – بعض التجارب العملية لتطبيق هذه المعايير – بشكل جزئي، أو كلي – على بعض النظم التعليمية. أما سبب اختيارنا لمجال المدرسة الفعالة فمرجعه إلى أن هذا المجال يعبر، إلى حد كبير، عن المجالات الأخرى، لأن المدرسة تمثل المنظومة الكلية التي تضم في بنيتها ووظيفتها مختلف البنى والوظائف المتعلقة بكل من الإدارة، والمعلم، والمتعلم، والمناهج، والمشاركة المجتمعية. ومن ثم فإن المدرسة الفعالة يمكن أن تكون محصلة لجودة المجالات الأخرى للنظام التعليمي وفعاليته. أما سبب اختيارنا – على المستوى المنهجي – للمنحنى النظمي System Analysis فلأنه يضم في مختلف عناصره (مدخلاته، وعملياته، ومخرجاته، وتغذيته الراجعة، وبيئة النظام) مختلف المجالات Domains المكونة للنظام التربوي، ليس على مستوى البنية Structure فحسب، ولكن كذلك، على مستوى الوظيفة Function . ومن ثم فإن هذا المنحنى – في اعتقادنا – هو الأقدر على تفسير عمل مختلف عناصر ومكونات المؤسسة التعليمية عند النظر إليها كنظام رئيسي (مكبر) Macro System يضم بداخله مجموعة أنظمة فرعية مصغرة Micro Systems ، أو عند النظر إليه (أي نظام المدرسة) كنظام مصغر في علاقته بالنظام الأكبر (النظام التعليمي) فالمدرسة من هذا المنحنى تشكل نظاماً حيوياً متكاملاً متفاعلاً مع العناصر والديناميات والفعاليات والمفاهيم والوظائف التي تترابط وفقاً لمنطق المنظومات الحية. والمدرسة وفقاً لهذا المنحنى تكون بيئة منظومية أكبر من مجموع مكوناتها. وسوف تكون المنهجية المتبعة في الورقة – وفقاً لرؤية صاحبها – عرض وتحليل هذه المعايير المطروحة ومؤشراتها من خلال مقاربتها لعناصر المنظومة التعليمية لمطابقة هذه المعايير على كل من المدخلات، والعمليات، والمخرجات..الخ مع عناية أكبر بتلك المعايير المقاربة لعناصر "العمليات" بحكم ارتباطها بالأداء والفعالية والوظائف أكثر من غيرها من عناصر النظام. وسوف تسير الورقة منهجياً، وفق المحاور التالية: 1 - مدخل. 2 - حول المصطلحات والمفاهيم الرئيسة. 3 - معايير الجودة للمدرسة الفعالة. 4 - مؤشرات الأداء المتعلقة بكل معيار. 5 - علاقة المعايير والمؤشرات بعناصر المنظومة المدرسية. 6 - نتائج تطبيق معايير الجودة في تفسير عمل النظام المدرسي. 7 - خاتمة وتوصيات. 2 - حول المصطلحات الرئيسة في الورقة: 2/1 جودة التعليم Quality in Education : تختلف تعريفات الجودة النوعية باختلاف التوقعات والأيديولوجيات المتعلقة بطبيعة التعليم ووظيفته – وتعرف الجودة الشاملة في التعليم بأنها جملة المعايير والخصائص التي ينبغي أن تتوفر في جميع عناصر العملية التعليمية، سواء منها ما يتعلق بالمدخلات أو العمليات أو المخرجات، والتي تلبي احتياجات المجتمع ومتطلباته ورغبات المتعلمين وحاجاتهم. وتتحقق تلك المعايير من خلال الاستخدام الفعال لجميع العناصر المادية والبشرية.). وتختلف سبل ووسائل قياس الجودة باختلاف المفهوم المتبنى والشائع في الوسط التعليمي، ففي إنجلترا – على سبيل المثال – يقاس ضمان الجودة النوعية عن طريق مراجعة النتائج التي تحققها المدرسة في الامتحانات القومية، أما نيوزيلندا، فلها نموذج أكثر مرونة، وهو يتيح للمدارس المحلية قدراً أكبر من حرية التصرف في كيفية تحديد مستوى الأداء وتقويمه طبقاً لمؤشرات قياس الجودة النوعية المعتمدة من قبل الجهات الرسمية المختصة بشؤون التربية والتعليم. أما في الولايات المتحدة الأمريكية، فيميل الاتجاه السائد نحو المحافظة على المستويات القومية (المهارات والكفاءات وغيرها) واعتبار المدارس مسئولة وخاضعة للمساءلة بشأن أداء الطالب. ويعرف فلية والزكي، الجودة في التعليم بأنها تشير إلى الجهود المبذولة من قبل العاملين بمجال التعليم لرفع مستوى المنتج التعليمي (طالب، فصل، مدرسة، مرحلة) بما يتناسب مع متطلبات المجتمع، أو عملية تطبيق مجموعة من المعايير والمواصفات التعليمية والتربوية اللازمة لرفع مستوى المنتج التعليمي من خلال العاملين في مجال التربية والتعليم. (فلية، والزكي، 2004م: 152). ويعرف جيبس Gibbs الجودة في التعليم بأنها: كل ما يؤدي إلى تطوير القدرات الفكرية والخيالية عند الطلاب، وتحسين مستوى الفهم والاستيعاب لديهم، ومهاراتهم في حل المشكلات والقضايا، وقدرتهم على تمثل المعلومات بشكل فعال، والنظر في الأمور من خلال ما تعلموه في الماضي وما يدرسونه حالياً. ويقدم جيبس الآليات والوسائل المحققة لذلك، حيث يؤكد على ضرورة تبني منهج دراسي يعتمد على تحريض إمكانات الإبداع والاستفسار والتحليل عند الطلاب وحثهم على الاستقلالية في اختيارهم وطرحهم للآراء والأفكار والنقد الذاتي في عملية التعلم. (Gibbs, G, 1992) . أما الخطيب، فيرى أن الجودة في التعليم لها معنيان مرتبطان: واقعي وحسي، المعنى الواقعي يعني، التزام المؤسسة التعليمية بإنجاز معايير ومؤشرات حقيقية متعارف عليها مثل: معدلات الترفيع، ومعدلات الكفاءة الداخلية الكمية ومعدلات تكلفة التعليم، أما المعنى الحسي، فيرتكز على مشاعر وأحاسيس متلقي الخدمة كالطلاب وأولياء أمورهم. (الخطيب، 2003م: 14). وفي مفهوم أكثر إجرائية، يؤكد كل من جلوموسكيز Golomoskis ، ووليم William أن مفاهيم الجودة في التعليم تعتمد علي: دمج مفاهيم الجودة في المناهج المدرسية. استخدام مفاهيم الجودة في تحسين الإدارة المدرسية. استخدام مفاهيم الجودة في تحسين أي عمليات تعليمية في المدرسة (Golomoskis & William, 1999:p20) . وفي نهاية هذا العرض التحليلي للتعريفات السابقة للجودة في التعليم، وفي ضوء الرؤية المنهجية لهذه الورقة – المرتكزة إلى منحنى النظم Stems يمكن استخلاص التعريف التالي للجودة التعليمية في هذه الورقة، وهو أنها تعني: استيفاء النظام التعليمي على المستوى المصغر Micro (حجرة الدراسة) أو المكبر (النظام التعليمي الوطني) للمعايير والمستويات المتفق عليها والمحددة سلفاً لكفاءة النظام التعليمي وفاعليته بمختلف عناصره المنظومية (مدخلاته، وعملياته، ومخرجاته، وبيئته) بما يحقق – بأعلى مستوى ممكن من القيمة والكفاءة والفاعلية كل من أهداف النظام وتوقعات طالبي الخدمة التعليمية (الطلاب وأولياء الأمور). 2/2 معايير الجودة في التعليم Standards of Quality : تعرفها الغنام بأنها: مجموعة من المواصفات المطلوبة لتحقيق الجودة الشاملة وتتضمن التالي: التخطيط الاستراتيجي، والمراقبة المستمرة لتحصيل الطلاب، وإدارة الموارد البشرية، والعلاقات الإنسانية في المدرسة واتخاذ القرار، والعلاقة مع جميع أطراف العملية التربوية. (الغنام، 2001م: 14). وتعرفها اللجنة القومية لضمان الجودة والاعتماد بأنها: بيان بالمستوى المتوقع الذي وضعته هيئة مسئولة أو معترف بها بشأن درجة أو هدف معين يراد الوصول إليه، ويحقق قدراً منشوداً من الجودة Quality والتميز Excellence . ويرتبط بمفهوم اللجنة السابق للمعايير ما يسمى علامة الجودة Benchmarking وهي وسيلة نظامية لقياس ومقارنة أداء أي مؤسسة تعليمية استناداً إلى منظمة من المعايير القياسية المعتمدة أو المتفق عليها، وذلك بهدف تحديد مدى جودة المؤسسة ومخرجاتها وخطط التطوير اللازمة لتحقيقها. (اللجنة القومية لضمان الجودة والاعتماد، 2004م: 8-10). وفي تعريف آخر، نرى نادية علي، أن معايير الجودة في التعليم تعني: تلك المواصفات والشروط التي ينبغي توافرها في نظام التعليم والتي تتمثل في جودة الإدارة، وسياسة القبول، والبرامج التعليمية من حيث (أهدافها، وطرائق التدريس المتبعة، ونظام التقويم والامتحانات) وجودة المعلمين، والأبنية والتجهيزات المادية، بحيث تؤدي إلى مخرجات تتصف بالجودة وتعمل على تلبية احتياجات المستفيدين. (علي، 2002م: 210). وفي ضوء التوجه المنهجي للورقة، ومن خلال الإفادة من التعريفات السابقة لمعايير الجودة فإن الورقة تتبنى تعريفاً لمعايير جودة المدرسة الفعالة: أنها جملة المواصفات والشروط المتفق عليها سلفاً من قبل الهيئات المعنية والمعبرة عن جودة وكفاءة مختلف عناصر المنظومة المدرسية بمدخلاتها (البشرية والرمزية والمادية) وعملياتها (تربوية، تعليمية، تدريسية، إشرافية، تقويمية، اجتماعية..الخ) ومخرجاتها (معرفياً، ومهارياً، ووجدانياً) وبيئتها (المادية والاجتماعية) بما يسمح بقياس مدى جودة المدرسة، وسبل تطوير هذه الجودة والارتقاء بمستواها. 2/3 المدرسة الفعالة Effective School : يعرفها مورتيمور Mortimore وهو من أكبر المنظرين في هذا المجال، باسم المدرسة عالية الأداء، بأنها: المدرسة التي يحقق فيها الطلاب تقدماً يفوق ما يمكن توقعه بناء على ما يتم تزويدها به. (مورتيمور، نقلاً عن، كورنسكي، 2000م: 232). أما وثيقة المعايير القومية للتعليم في مصر، فتعرف المدرسة الفعالة بأنها: "مدرسة تعلم الطلاب المهارات والمعارف الأساسية، وتكسبهم الاتجاهات الإيجابية المتعلقة بالمواطنة، وتتعامل معهم دون تمييز، وتكفل لهم جميعاً الفرص التعليمية المتميزة والمتكافئة، وتنطلق من أن جميع التلاميذ يمكنهم أن يتعلموا كل ما يقدم لهم، والوصول إلى درجة الإتقان والتميز". والمدرسة الفعالة هي التي تكفل لجميع العاملين فيها فرص المشاركة والعمل الفريقي والتعاون المثمر، كما تكفل في نفس الوقت فرص المشاركة المجتمعية الفعالة للمجتمع المحيط بها. والمدرسة الفعالة – وفقاً للوثيقة السابقة - هي التي تهدف في كل أنشطتها التربوية إلى تحقيق مبدأ التعليم للتميز، والتميز للجميع. (وزارة التربية والتعليم، المعايير القومية للتعليم، ط3، 2000م: 45). أما كيف تحقق المدرسة الفعالة كل ما سبق؟ . تحققه من خلال بيئة مدرسية آمنة، ومناخ اجتماعي مدرسي جيد توفره قيادة مدرسية فاعلة في ضوء رؤيتها ورسالتها الواضحة، ومشاركة مجتمعية، وتنمية مهنية مستدامة لجميع العاملين بها، وتوكيد الجودة والمساءلة، والإسهام في إيجاد مجتمع متعلم يأخذ بثقافة الحوار والديمقراطية واستخدام المستحدثات والتكنولوجيا. وتأخذ الورقة بالمفهوم الوصفي السابق للمدرسة الفعالة وتلتزم به منهجياً. 2/4 منحنى النظم System Approach : حتى يتضح مفهوم منحى (منهج) النظم يجدر أن نعرج على بعض المفاهيم ذات العلاقة: أ - النظام أو المنظومة System : يعرفها عبيد، 2001م بأنها: "بيئة ذاتية التكامل تترابط مكوناتها وعناصرها بعضها ببعض ترابطاً وظيفياً محكماً، يقوم على أساس من التفاعل الحيوي بين عناصر هذه المنظومة ومكوناتها". وتتميز هذه المنظومة بأنها "بيئة مفتوحة وليست مغلقة، بيئة متطورة وليست جامدة، بيئة عنكبوتية التشابك وليست خطية التتابع". هذا إضافة إلى خاصية أساسية أخرى، هي أن البيئة المنظومية تكون أكبر من مجموع مكوناتها، وهو ما يمكن أن يتضح من نظرية الجشتالت أو المجال عند علماء النفس، وفي عمليات التكامل عند الرياضيين، وفي نموذج التفاضل المتوالي والتوفيق التكاملي عند التربويين من أصحاب نظرية منظم الخبرة المتقدمة. (عبيد، 2001م). ويمكن تعريف النظام أو المنظومة أيضاً أنها: كيان متكامل يتكون من أجزاء وعناصر متداخلة، تكون بيئة علاقات تبادل من أجل أداء وظائف وأنشطة تكون محصلتها النهائية متابعة النتائج التي يحققها النظام كله. أي أن لفظ نظام يعني تجمعاً لعناصر وتفاعل بينها، يتم داخل إطار وفق قواعد معينة، أي أن النظام هو (كل) Whale يتكون من مجموعة من الأجزاء، وهذا الكل يعمل من أجل تحقيق هدف ما. (الباش، ೧ 988م). ب - المدرسة كمنظومة: تأسيساً على الرؤية السابقة لمفهوم المنظومة، فإنه يمكن القول أن "المدرسة تشكل نظاماً حيوياً متكاملاً متفاعلاً من العناصر والديناميات والفعاليات والمفاهيم والوظائف التي تترابط وفقاً لمنطق المنظومات الحية". (وطفة، والشهاب، 2004م). وعلى هذا الأساس تطرح المؤسسة المدرسية نفسها كمنظومة من العمليات المعقدة، وكتكوين من الفعاليات المنهجية المركبة. وتشهد هذه البنية في مراحل تكونها ونشوئها إجراءات متعددة تتكامل فيها مختلف أنواع الممارسات الذهنية والفكرية والسياسية. فالمدرسة تكوين فكري اجتماعي تربوي، وهي كأي نظام تتكون من تضاريس ووظائف وفعاليات وممارسات حيوية بالغة التعقيد والتنظيم. (وطفة، والشهاب، 2004م). ولذلك فليس من المستغرب أن يطلق على عنصر العمليات في النظام – ومن أمثلته النظام المدرسي – بالصندوق الأسود Black Box لتعقيده وصعوبة رؤية وفهم كل ما يحدث في داخله. ج - منهج تحليل النظم System Analysis Approach : هو المنهج الذي يؤكد على دراسة منطق العلاقات الداخلية في داخل المنظومة، كما يؤكد على دراسة نسق العلاقة التي تحكم المنظومة بعلاقتها مع المنظومات الخارجية التي تقع في الوسط الحاكم للوجود الاجتماعي برمته. وهذا المنهج يستوحي منطقه من طبيعة المنظومات الحية في طريقة تشكلها وآليات نموها وديناميات اشتغالها ونسق الوظائف التي تحققها. بعبارة أخرى، فإن منهج أو مدخل تحليل النظم يمثل طريقة من طرق فحص النظام التعليمي كلياً ليرى الباحث ما فيه من عوامل مؤثرة وعلاقات متشابكة يجب وضعها جميعاً في الاعتبار، وعلى الباحث أن يحدد العوامل التي تؤثر من خارج النظام ثم يتناول النظام من واقع مصادره ومدخلاته ومن حيث عملياته ومخرجاته وما بينهما من علاقات، ويترتب على هذا التحليل تغييرات في المخرجات في اتجاه تحقيق أهداف النظام. (فلية، والزكي، 2004م: 74). أميرة عبد العظيم
مبادئ إدارة الجودة الشاملة:1- تحقيق رضا المستفيد:تركز إدارة الجودة الشاملة على تحقيق رضا المستفيد باعتباره أساس الجودة، ويتطلب الأمر التحديد المسبق لمن هو المستفيد، وماهى احتياجاته، حتى يمكن تصميم المنتج الذي يلبى هذه الاحتياجات.وللقيام بذلك هناك عدة خطوات ينبغي إتباعها وهى:- التعرف على المستفيدين.- ترجمة الاحتياجات إلى معايير جودة للمخرجات.- تصميم العمليات الموصلة لإنتاج مخرجات تستوفى شرط المعايير المذكورة.- تنفيذ العمليات مع مراقبة ومتابعة مسارات التنفيذ.- تقييم الخطوات السابقة مع التدخل الفوري لتصحيح أية عيوب أو خلل يظهر في التنفيذ.2- التقييم الذاتي وتحسين الأداء:يعتبر التقييم الذاتي ركيزة أساسية من أجل تحسين الأداء وذلك عن طريق قياس أداء الفرد والمؤسسة. وتؤكد إدارة الجودة الشاملة على التقييم الذاتي كطريق يؤدي إلى التحسين المستمرولقد تمكن الباحثون من التوصل إلى عدد من المعايير الأساسية للتقييم الذاتي والتحسين المستمر نوردها فيما يلي:أ. التزام واشتراك الإدارة العليا في تحسين الأداءب. الحرص على تحقيق التزام المديرين والمشاركين والعاملين في تحسين الأداءجـ. تكامل الأهداف الإستراتيجية لأنشطة التحسين على كل المستوياتد. بناء مقاييس الأداء وأنظمة التغذية الراجعةهـ - الاحتفاظ بتوثيق كامل لإدارة الجودة الشاملة3- العمل الجماعي وتشكيل فرق العمل:يعتبر العمل الجماعي من السمات المميزة لتطبيق مبادئ إدارة الجودة الشاملة، وكلما ساد المؤسسة مفهوم العمل الجماعي، وكلما سانده المديرون، كلما دعم ذلك من ثقافة الجودة 4-الجمع المستمر للبيانات الإحصائية وتوظيفها:تهتم إدارة الجودة الشاملة بمتابعة عمليات الإنتاج عن طريق الجمع المتواصل للبيانات الإحصائية وتفسيرها وتحليلها حتى يمكن تحديد ومواجهة المشكلات فور ظهورها بدلا من الانتظار حتى تفاقمها ثم محاولة حلها.5- تفويض السلطة:هناك اتفاق على أن نجاح إدارة الجودة الشاملة يتوقف على مشاركة العاملين بمختلف مستوياتهم، وهذه المشاركة هي لون من ألوان تفويض السلطة. وبالنسبة للمؤسسة فاٍن المدير الناجح هو الذي يقوم بتنظيم بيئة العمل من أجل أن يشاركه السلطة أعضاء هيئات التدريس والطلاب، إذ أنه بانتقال السلطة إلى المدرس يقوم باتخاذ القرارات باتصال وثيق مع طلابه وليس فقط مع الإدارة المدرسية.6-إيجاد بيئة تساعد على التوحد والتغيير:تنظر إدارة الجودة الشاملة إلى الأفراد باعتبارهم أساس العمليات المحققة للجودة، والى مشاركتهم الكاملة بكل طاقاتهم وقدراتهم باعتبارهما الأسلوب الأمثل للوصول للأهداف المنشودة. وعلى هذا الأساس فاٍن الأفراد في المؤسسة من الطالب إلى المعلم إلى الإدارة وكل العاملين فى المؤسسة هم العامل الحاسم في نجاحها.7-إرساء نظام العمليات المستمرة:المقصود بنظام العمليات المستمرة هو النظر إلى المؤسسة كنظام، والى ما يقوم به العاملون فيها كعمليات مستمرة، وبالتالي فاٍن أي إصلاح مؤسسي ينبغي أن يبدأ من تحسين هذه العمليات، ليس هذا فحسب بل من الاستمرار في تحسينها على أساس من معايير الجودة المتفق عليها بالنسبة لهذه المؤسسة، وبدلا من التركيز على مخرجات العملية التعليمية ينبغي التركيز على العمليات المؤدية لهذه المخرجات.8-القيادة التربوية الفعالة:المطلوب من القيادة التربوية في إدارة الجودة الشاملة هو توفير مناخ مؤسسي مناسب لثقافة الجودة ينعكس على أعضاء هيئات التدريس ليعكسوه بدورهم داخل القطاعات وفى المواقف التدريسية مما سبق نجد أن هناك صيغ متعددة لتعريف الجودة ويمكن تلخيصها فيما يلي ::• مطابقة المخرج ( المنتج ) للأهداف والمواصفات التي من أجلها تم الإنتاج .• تحقيق المتطلبات المتوقعة للمستفيد بأعلى نصاب ممكن .الصياغة التربوية لتعريف الجودة :تطابق المخرج التربوي مع الأهداف العليا لسياسة التعليم في مستوياتها المختلفة
تحياتي
عصـــــام
الجودة عالميا
الجودة عالميا
أصبحت الجودة في عصرنا الحاضر المعيار الرئيسي للتبادل التجاري في العالم، وحيث أن الجودة تتميز بأن لها حدود مختلفة منها ادارة الجودة Quality Management، مراقبة الجودةQuality Control ، تطوير الجودة Quality Improvement ، نظام الجودة Quality System وضمان الجودة Quality Assurance ، وفي نهاية الامر جميع هذه الحدود تعمل على رفع مستوى الجودة، ولكن يحدث أحيانا نوع من عدم المطابقة في معنى مفهوم الجودة Conflict meaning من دولة لاخرى وكذلك يكون عدم التطابق في داخل الدولة الواحدة بين منشأة صناعية أو منشأة ادارية وأخرى مشابهه لها. وهذه المشاكل ظهرت مع بداية الاتفاقية التجارية الحرة في أوروبا (European Free Trade Agreement).ولحل هذه المشكلة كان يتطلب العمل على توحيد المتطلبات والمواصفات (المقاييس) في الاسواق الاوروبية للسلع والشركات المختلفة، ومن هنا جاءت فكرة انشاء المنظمة العالمية للمقاييس International Organisation for Standardisation (ISO)، وكان ذلك في عام 1946 ، ومنها بدأ العمل على تطوير هذه المنظمة لأعمالها الى أن تم كتابة سلسلة من مقاييس الجودة Series of Quality Standard عام 1987 وكان عدد الدول التي تبنت هذه السلسلة 91 دولة بهدف العمل على تطوير الجودة وتسهيل التبادل التجاري العالمي. وقد تم تبني هذه السلسلة في الولايات المتحدة الامريكية عن طريق المعهد الامريكي الوطني للتقييس American National Standard Institute (ANSI) بالتعاون مع الجمعية الامريكية للجودة ASQC ، وتم تسميته في ذلك الوقت .ANSI / ASQC Q90-1987و اصبحت الايزو 9000 (ISO 9000) عبارة عن مجموعة من المقاييس العالمية في كل من مجالات التصنيع والخدمات بأنواعها. وفي جنيف عام 1994 ، تم اجراء أول تعديل على سلسلة مقايس الجودة المكتوبة عام 1987 بهدف مراجعة بعض المواصفات واعادة اصداره، وقد وصل عدد الدول التي تبنت الايزو 9000 حتى الان أكثر من 120 دولة.ومع ظهور منظمة التجارة العالمية (World Trade Organisation) عام 1995، تم الاستفادة والتعامل مع ISO 9000 بشكل كبير لما لها من وجود قوي في وضع القواعد والمقاييس التي تعمل على توحيد متطلبات المنافسات التجارية بين الشركات والمنظمات المختلفة، وذلك من خلال تسجيل أنظمة الجودة المطبقة لديها والحصول على شهادات المطابقة لمواصفات ضمان الجودة حسب النشاط الممارس في الشركة أو المنشآه.ألايزو 9000 (ISO 9000) تتكون من ثلاثة مستويات لتحقيق مواصفات ضمان الجودة، المستوى الاول (ISO 9001)، المستوى الثاني (ISO 9002) والمستوى الثالث .(ISO 9003)
المستوى الاول (ISO 9001) يزودنا بنموذج مواصفات ضمان الجودة ويتكون من العناصر والمتطلبات الواجب توافرها في النشآه أو المؤسسة وهي التصميم Design، النمو والتطوير Develop ، الانتاج Produce ، التركيب Install وخدمات الانتاج Service Products.
المستوى الثاني (ISO 9002) يزودنا بنموذج مواصفات ضمان الجودة ويهتم بالانتاج Production والتركيب Installation.
المستوى الثالث ((ISO 9003 يزودنا بنموذج مواصفات ضمان الجودة ويهتم بالفحص والاختبارات النهائية Final Inspection.
ويلاحظ مما سبق أن المواصفة ISO 9001 هي الاشمل بين مواصفات ضمان الجودة الثلاث وتحقق 20 متطلب، أما المواصفة ISO 9002 فانها تحقق نفس متطلبات ISO 9001 ماعدا الجزء الخاص بضبط التصميم Design Control، بينما المواصفة ISO 9003 هي أقل المواصفات شمولية حيث أنها لاتحقق عدد ليس بالقليل من المتطلبات العشرين، منها انها لاتهتم بضبط العملية Process Control ، الخدمة Service ، المشتريات Purchasing ، مراجعة العقد Contract View و ضبط التصميم Design Control.وسوف نذكر هنا المتطلبات العشرين التي تحققها ISO 9001 بشكل مختصر:•مسؤلية الادارة Management responsibility .•الفحص والقياس واختبار التجهيزات Inspection، measurement and test equipment.•نظام الجودة Quality system.•حالة الفحص والاختبار Inspection and test status.•مراجعة العقد Contract Review.•ضبط المنتجات غير المطابقة Control of nonconforming product.•ضبط التصميم Design control.•تصحيح الاجراءات Corrective action. •ضبط الوثائق Document control.•التحميل والتخزين والتعبئه والتوصيل Handling، storage، packaging and delivery.•المشتريات Purchasing.•سجلات الجودة Quality records.•المنتج المستورد Purchaser supplied product.•التدقيق الداخلي للجودة Internal quality audits.•التعرف على المنتج وماركته Product identification and tractability. •التدريب Training.•ضبط العملية Process Control.•الخدمة Service.•الفحص والاختبار Inspection and test.• الضبط الاحصائي Statistical control.اجراءات التسجيل تشمل مراجعة الوثائق بواسطة الوكالة / المؤسسة المانحه لشهادة الايزو، وقبل الشروع في الاتصال بالوكالة المانحة للشهادة يتطلب من الشركة أن تقوم بعملية تقيم نظام الجودة الذي يقوم بتلبية متطلبات مواصفات ضمان الجودة، ويكون ذلك من خلال أحد أعضاء الشركة الذين لديهم المام جيد بمتطلبات نظام الجودة أو عن طريق استدعاء أحد المدققين المتخصصين في هذا المجال. وعملية التدقيق هذه تساعد الشركة على معرفة جاهزية نظام الجودة لديهم للتقييم من قبل الوكالة المانحة من عدمه" ادخال بعض التعديلات ومعالجة الاخطاء في حالة وجود قصور في نظام الجودة". وبعد ذلك يتم الاتصال بالوكالة المانحة للشهادة وتدعى (Accreditation Agency) أو تدعى أحيانا بالوكالة المسجلة (Registrar) ، وتتم عملية التقييم هذه بعدة أمور منها أجراءات التدقيق قبل التقييم (Preassesment) ومن ثم تبدأ عملية التقييم (Assessment) بواسطة أثنين أو ثلاثة مدققين على نظام ضمان الجودة، وبعد تحقق الشروط المطلوبة يتم رفع تقرير الى الوكالة المانحة يوصى بمنح الشركة شهادة الايزو 9000 .وبعد منح الشركة شهادة الايزو 9000 ، تقوم الوكالة المانحة باجراء عملية مراقبة دورية (Surveillance) نصف سنوية أو سنوية، وكذلك اعادة للتقييم الشامل لنظام ضمان الجودة كل ثلاث سنوات، للتأكد من استمرارية نظام ضمان الجودة بالصورة المطلوبة. مما يميز الشركات الحاصلة على شهادة ألايزو 9000 ، سهولة اجراء عمليات التبادل التجاري المشترك في داخل الدولة الواحدة أو على المستوى الدولي، نظرا لتوحيد أنظمة ضمان الجودة للمنتجات المختلفة، ورغبة المستهلكين في الحصول على منتجات هذه الشركات الحاصلة على الشهادة. اضافة الى أن احتمالية فوز هذه الشركات بالمناقصات التجارية أكبر بكثير من غيرها. وكذلك استمرارية العمل على تحسين مستوى الجودة للحفاظ على شهادة الايزو
عداد ٣٣٠٠ مدرسة فى المحافظات لـ«الاعتماد » بنهاية ٢٠٠٩
اعداد ٣٣٠٠ مدرسة فى المحافظات لـ«الاعتماد » بنهاية 2009
الدكتور حسن البيلاوى، مستشار وزير التربية والتعليم، رئيس وحدة السياسات والتخطيط الاستراتيجي، أن لجنة إعداد المدارس للاعتماد التربوي زارت محافظة المنيا بهدف متابعة البرنامج الزمني لتنفيذ الخطة الإستراتيجية هناك، التي تضم ـ حسب قوله ـ ٥٦ مدرسة في المحافظة.
قال البيلاوى خلال لقاء الدكتور يسرى الجمل، وزير التربية والتعليم، بأعضاء اللجنة المشرفة على إعداد المدارس للاعتماد التربوي الأحد ١/ ٢/ ٢٠٠٩ ، إن الخطة تشمل إعداد ١٠٠٠ مبنى مدرسي يضم ١٦٠٠ مدرسة للحصول على تلك الشهادة بنهاية العام الدراسي ٢٠٠٨/٢٠٠٩، كما يجرى حالياً إعداد ١٠٠٠ مبنى آخر يضم ١٧٠٠ مدرسة يتم الانتهاء منها وإعدادها بنهاية ٢٠٠٩.
من جانبه أكد الدكتور يسرى الجمل، وزير التربية والتعليم، أهمية متابعة تنفيذ خطة الوزارة لتأهيل المدارس وفق الإستراتيجية الموضوعة لتأهيل المدارس للحصول على شهادة الاعتماد التربوي، موضحاً أن هذا يستلزم المتابعة للتأكد من تنفيذ معايير الجودة بهدف الوصول إلى مجموعة مترابطة ومحايدة من المؤشرات لقياس جودة التعليم، التي تمكن جهود التطوير من إنجاز أهداف التطوير.
تأهيل 42 ألف مدرسة حكومية
تأهيل 42 ألف مدرسة حكومية
وخاصة للحصول علي شهادة الهيئة القومية للجودة
اجتمع الدكتور يسري الجمل وزير التربية والتعليم الخميس 29/1/2009 مع اللجنة العليا لمتابعة إعداد المدارس للحصول علي شهادة الاعتماد من الهيئة القومية للاعتماد والجودة. حضر الاجتماع الدكتور حسن الببلاوي مستشار الوزير والدكتور رضا أبو سريع مساعد أول الوزير والمهندس محمد نبيل حلمي مدير هيئة الأبنية التعليمية. بحث الاجتماع خطة الوزارة لتأهيل 42 ألف مدرسة حكومية وخاصة وأزهرية للحصول علي شهادة الاعتماد خلال الفترة من 2007 وحتى 2012. أكد الوزير انه تم تخصيص 350 مليون جنيه لتأهيل هذه المدارس عن طريق هيئة الأبنية. وتقرر إعداد 3600 مدرسة خلال المرحلتين الأولي والثانية للاعتماد التربوي. وأشار الوزير الي إرسال أسماء 50 مدرسة إلي هيئة الجودة لإجراء عملية التقييم وفقاً لقانون الاعتماد التربوي.
هيئة ضمان الجودة حددت مواصفات خريج الثانوي
هيئة ضمان الجودة حددت مواصفات خريج الثانوي
انتهت الهيئة القومية لضمان الجودة والاعتماد التربوي من إعداد مواصفات خريج التعليم الثانوي والمهارات التي يجب أن يتحلي بها تلاميذ الشهادة الإعدادية للأخذ بها في وضع المناهج الدراسية الجديدة وإزالة الحشو من جميع المواد.
أكد ت أن أهم هذه المواصفات إعداد خريج: ·يقرأ ويكتب ويستمع ويتحدث بلغة عربية سليمة · يستخدم لغة أجنبية للتواصل مع المجتمعات والثقافات الأخرى · كما يستخدم الأرقام وأدوات القياس ويتعامل مع الأشكال الهندسية ويفهم التعبير البياني ويحسب الاحتمالات ويحل المعادلات الخطية · يطبق المعرفة والمهارات العلمية في تفسير الأحداث والبيانات وبناء الاستنتاجات · يطبق المفاهيم العلمية في مواقف الحياة الواقعية · يطبق المفاهيم والمهارات الاقتصادية بصورة وظيفية في الحياة اليومية · يمارس قيم الديمقراطية ويحترم الصالح العام ويرغب في المشاركة الوطنية · يكتسب المهارات الاجتماعية ويتعرف علي مجالات الحياة الأسرية والثقافة بأسس التغذية ومبادئ إدارة شئون الأسرة وترشيد الاستهلاك · يحترم العمل اليدوي ويحدد مجالاً مهنياً لنفسه ويلم بأهم مهارات ممارستها· يمارس الألعاب الرياضية وفقاً لميوله · يقدر روح الفريق ويمارس سلوكيات العمل الجماعي
تعليم وتدريب فني عالي الجودة
تعليم وتدريب فني عالي الجودة
وقعت الهيئة القومية لضمان جودة التعليم والاعتماد مذكرة تفاهم مع الهيئة المعنية بالتعليم الفني في المملكة المتحدة "Tvetuk" وهي هيئة تجمع كافة الجهات المعنية وتعمل علي توفير تعليم وتدريب فني عالي الجودة في المملكة وخارجها. صرح الدكتور مجدي قاسم رئيس الهيئة بأن مذكرة التفاهم التي تم توقيعها تهدف الي الوصول لنظام متكامل لضمان الجودة والاعتماد للتعليم الفني في مصر من خلال التعاون في عدة مجالات أبرزها تحديد معايير مرجعية للمهارات التي يجب ان يكتسبها الطلاب في التعليم الفني ووضع معايير ضمان الجودة التي تضمن تحقيق هذه البرامج لتلك المعايير. مشيرا الي انه تم الاتفاق علي التعاون لتطوير نظام يكفل للطالب اكتساب المهارات المحددة سواء كانت عملية او نظرية من خلال عدة مصادر تشمل المدرسة ومراكز تنمية المهارات وأماكن العمل الفعلية من مصانع ومزارع وغيرها. اضاف ان النظام الذي تسعي الهيئة لتطويره هو نموذج معمول به ليس فقط في المملكة المتحدة وإنما في العديد من الدول الأوروبية وفي الولايات المتحدة وهذا النظام يتيح للطالب تطبيق مهاراته ومعارفه في سياقها الواقعي ويكسبه وعياً مهنياً ويكسبه الكثير من مهارات التوظيف. اما بالنسبة للمدرسة فإن ذلك النظام يخفض تكلفة التعليم ويغني المدارس الفنية عن ضرورة وجود ورشة خاصة لكل منها والتي تتكلف ملايين الجنيهات ويتوقع ان يسهم النظام الذي يتم تطويره في رفع الفاعلية التعليمية للمدارس ويمكنها من استيفاء معايير الاعتماد في اقرب وقت ممكن.
الدكتور مجدي قاسم رئيس الهيئة القومية لضمان جودة التعليم
الدكتور مجدي قاسم رئيس الهيئة القومية لضمان جودة التعليم والاعتماد أعلن وبالبنط العريض أن التعليم في مصر أصيب بشلل رباعي
هذا ما ذكره لبيب السباعي في باب شباب وتعليم بجريدة الأهرام اليومية في 26 يناير
-------------
ما الذي يجري في الهيئة القومية لضمان جودة التعليم والاعتماد..؟
ما الذي يجري في الهيئة القومية لضمان جودة التعليم والاعتماد..؟
زار وفد من لجنة التعليم بمجلس الشورى، برئاسة د. فاروق إسماعيل، الأربعاءً21/ ١/ ٢٠٠٩ ، هيئة ضمان جودة التعليم والاعتماد، للتعرف على آليات العمل بها ومناقشة الدور الذى تقوم به من أجل جودة التعليم وإعادة تنميطه بهدف القضاء على الممارسات العشوائية وعرض مراحل الاعتماد.
من جانبه، قال الدكتور مجدى قاسم، رئيس الهيئة،إن الهيئة لا تعانى من أزمة ميزانية، مؤكداً أنها تحصل على التمويل المناسب.
ووجه الدكتور مجدى قاسم، رئيس الهيئة رسالة للمجتمع قال فيها: «لا تذبحوا الهيئة، فهى الأمل الذى يمكن أن يقود قاطرة التعليم».
كما نما الي علم الأستاذة / هيام أبو العينين بان الهيئة نزلت بمستوي اعتماد المدارس من 75% الي 65% هل هذا صحيح ؟
وما مبررات ذلك ؟ وهل هذا لصالح جودة التعليم ام لا !!؟
بدء اعتماد أول دفعة من المدارس التجريبية اليوم
هيئة ضمان الجودة والاعتماد، تبدأ اليوم ١٥/ ١٢/ ٢٠٠٨ بمراجعة أول دفعة من المدارس التجريبية المتقدمة للحصول على شهادة الاعتماد والجودة، مشيراً إلى أن تلك المدارس يبلغ عددها ١٣ مدرسة تجريبية تابعة لمشروع سوزان مبارك.
إن شهادة الاعتماد تعنى أن المؤسسة التى حصلت عليها تعمل وفق معايير ونظم محددة وليست عشوائية، وأنها قادرة على تخريج طالب لديه مهارات علمية وعملية ومتزن نفسياً.
فريق المراجعين، الذى يتولى مراجعة المدارس المتقدمة للحصول على الجودة، يتكون من ثلاثة مراجعين ورئيس، موضحاً أن فترة المراجعة تمتد داخل كل مدرسة ٤ أيام متواصلة، يتم خلالها مراجعة مدى توافر نظم للإدارة والتنمية البشرية، وتدريب المعلمين.
سيعقد فريق المراجعين لقاءات شخصية منفردة مع الطلاب وأولياء أمورهم للوقوف على مدى الرضا عن أداء المدرسة لدورها ومدى استيعاب الطلاب للمناهج، وللمهارات واستخدام المدرسة لأساليب الإيضاح العملية والتزامها بتوفير الأنشطة الطلابية ومدى توفر الخدمات التى تسهل عملية التعلم، وكذلك مدى توافر موقع إلكتروني للتفاعل مع الطلاب، ووجود خطة للتحسين تتبناها المدرسة لتحسين جوانب الضعف بها.
ومن بين المعايير التى تقوم عليها المدرسة، برامج المشاركة المجتمعية ومدى ارتباطها بالمحيط الخارجى لها وعقب المراجعة تقوم الهيئة بإصدار قرار اعتماد لها أو عدم اعتماد، مع منحها مهلة لتوفيق أوضاعها.
يذكر أن ذلك الأمر سيحدث حراكاً وتنافسية بين المؤسسات التعليمية، لأن ولى الأمر سوف يبحث بعد ذلك عن المؤسسات التعليمية المعتمدة لأنها مضمونة.
الهيئة القومية لضمان جودة التعليم والاعتماد
الهيئة القومية لضمان جودة التعليم والاعتماد
يعتقد البعض, سواء أشخاصا أو مؤسسات, أنهم من الناجحين وهم في الأصل من الفاشلين.. لأنه ليست هناك معايير واضحة تحدد من الناجح ومن الفاشل.. وأن ما أصبح عليه حالنا اليوم لا يسر عدو ولا حبيب.. ويجب أن نكون صادقين مع أنفسنا.. فالالتزام غير موجود والاجتهاد لا يفرض نفسه والمسئولية أصبحت فاترة.
لم يعد هناك فرق بين من يعمل ومن لا يعمل, تساوي الاثنان دون مكافأة أو عقاب.. ان وجود هيئة قومية لضمان جودة التعليم والاعتماد ( قانون82 لسنة2006) قد يعيد التعليم إلي طريق الصواب ونكون قادرين علي تخريج نوعية جديدة تسعي بالفعل في تنمية البلاد, وندرس في مدارسنا وجامعاتنا ما نحتاج إليه ونقيس قدرة الطالب علي الإنجاز ليعرف إن كان ناجحا أو فاشلا.. ماهو دور الهيئة القومية لضمان جودة التعليم والاعتماد واستعدادها وأهمية تبعيتها ورسالتها ورؤيتها ومدي قدرتها علي الإنجاز خاصة مع تعارض المصالح وخوف البعض الآخر من الفشل في ظل مؤسسات تعليمية غير مطابقة للمواصفات العالمية والمحلية والإقليمية.
النزاهة والشفافية والحيادية
اتجهت الدولة بالفعل إلي إقرار هذه الهيئة من أجل إصلاح التعليم وجعلت تبعيتها لرئيس مجلس الوزراء حتي تكون محايدة وتسهم بشكل كبير في تطوير التعليم في جميع المؤسسات التعليمية.. والهيئة كيان للاعتماد معترف به عالميا بما يتخذ من قرارات عادلة وموضوعية.. وتعتمدالهيئة علي النزاهة الشخصية والمهنية للعاملين بها في منع حدوث أي مواقف تتضمن تعارضا للمصالح.. وهناك معايير لاختيار هؤلاء العاملين ومحظورات وضعتها الهيئة. ولن تسند الهيئة إلي أي فرد مهمة العمل إذا كان هناك أية مصالح . وكذلك بالنسبة لأعضاء مجلس الإدارة وفرق المراجعة والاستشاريين لديهم بنود تحدد عملهم والمحظورات.
مجالات تقويم واعتماد المؤسسة
الهيئة لن تترك شيئا داخل أي مؤسسة لا تقيمه من منشآت وعامل وموظف ومدرس وعضو هيئة تدريس وطالب وبرامج تعليمية ومعامل وورش ومساحات وفراغات وحدائق وملاعب وكل ما يخطر علي البال حتي حماية البيئة والائتمان القومي والحفاظ علي الهوية العربية وأخلاقيات المهنة وخطط التنمية والمنافسة والتكنولوجيا الحديثة والتمييز وقدرة المؤسسة علي الأداء.
وقف شهادة اعتماد المؤسسة بعد الموافقة عليها
يصدر مجلس إدارة الهيئة قرارا مسببا بوقف شهادة اعتماد المؤسسة للمدة التي يقررها وبحسب جسامة المخالفة, وذلك إذا تبين من أعمال المتابعة أو المراجعة أو الفحص الدوري للمؤسسة التعليمية الصادر لها شهادة اعتماد أن المؤسسة فقدت أحد الشروط المقررة للاعتماد, أو ارتكبت أية مخالفات, أو إجراؤها أي تعديلات في نشاطها, أو نظام العمل بها أو البرامج التعليمية التي تقدمها بما يجعلها غير مستوفية معايير التقويم والاعتماد المقررة ومخالفة لها ، أو إذا ثبت أن البيانات أو المستندات التي قدمتها المؤسسة للحصول علي شهادة الاعتماد غير صحيحة, أو أن المؤسسة حصلت علي شهادة الاعتماد بطريق الغش والتدليس.. وتقوم الهيئة بإخطار المؤسسة التعليمية بكتاب موصي عليه بعلم الوصول بقرار إيقاف شهادة الاعتماد( مع تحديد مدة الإيقاف) أو قرار إلغاء الاعتماد وذلك خلال خمسة عشر يوما من تاريخ صدور هذا القرار, ويجب أن يتضمن هذا الخطاب أسباب القرار, كما يجب علي الهيئة الإعلان عن هذا القرار بذات طريق الإعلان عن قرار إصدار شهادة اعتماد المؤسسة.. ويقوم مجلس إدارة الهيئة بإلغاء قرار إيقاف شهادة الاعتماد إذا ثبت له قيام المؤسسة التعليمية بإزالة الأسباب التي قام عليها هذا القرار
خالص تحياتي
حامد محمد عبد الحافظ
التدوين على بلوجر: Amanda Designs
التدوين على بلوجر: Amanda Designs
صوت جماهير مركز ارمنت تشارك ابنائها امالهم وطموحاتهم
صوت جماهير مركز ارمنت: نداء إلى وزير السحة والشكان
صوت جماهير مركز ارمنت: نداء إلى وزير السحة والشكان
صوت جماهير مركز ارمنت تشارك ابنائها امالهم وطموحاتهم
السيد اللواء معالى الوزير / محافظ قنا
صوت جماهير مركز ارمنت: "السيد اللواء معالى الوزير / محافظ قنا"
صوت جماهير مركز ارمنت تشارك ابنائها امالهم وطموحاتهم
السيد الدكتور / معالى وزير التربية والتعليم
صوت جماهير مركز ارمنت
صوت جماهير مركز ارمنت تشارك ابنائها امالهم وطموحاتهم
صوت جماهير مركز ارمنت: محمد سلام يتفقد مدارس ارمنت بناء على استغاثة اهالى ارمنت من مرض الجدرى الكازب
صوت جماهير مركز ارمنت: محمد سلام يتفقد مدارس ارمنت بناء على استغاثة اهالى ارمنت من مرض الجدرى الكازب
صوت جماهير مركز ارمنت تشارك ابنائها امالهم وطموحاتهم
صوت جماهير مركز ارمنت: يارب
صوت جماهير مركز ارمنت: يارب
صوت جماهير مركز ارمنت تشارك ابنائها امالهم وطموحاتهم
صوت جماهير مركز ارمنت: الصمت
صوت جماهير مركز ارمنت: الصمت
صوت جماهير مركز ارمنت تشارك ابنائها امالهم وطموحاتهم
صوت جماهير مركز ارمنت: نبذة مختصرة عن مركز ارمنت والقرى التابعة لها ومن اهمها قرية الديمقراط
صوت جماهير مركز ارمنت: نبذة مختصرة عن مركز ارمنت والقرى التابعة لها ومن اهمها قرية الديمقراط
صوت جماهير مركز ارمنت تشارك ابنائها امالهم وطموحاتهم
صوت جماهير مركز ارمنت: الصديق الحقيقي
صوت جماهير مركز ارمنت: الصديق الحقيقي
صوت جماهير مركز ارمنت تشارك ابنائها امالهم وطموحاتهم
صوت جماهير مركز ارمنت: حوار صحفى مع السيد محمد سلام اجرى الحواراحمد عبدالله خليفه
صوت جماهير مركز ارمنت: حوار صحفى مع السيد محمد سلام اجرى الحواراحمد عبدالله خليفه
صوت جماهير مركز ارمنت تشارك ابنائها امالهم وطموحاتهم
صوت جماهير مركز ارمنت: جيل لن يتكر ابدا
صوت جماهير مركز ارمنت: جيل لن يتكر ابدا
صوت جماهير مركز ارمنت تشارك ابنائها امالهم وطموحاتهم
صوت جماهير مركز ارمنت: مشروعات الاكتفاء الزاتى
صوت جماهير مركز ارمنت: مشروعات الاكتفاء الزاتى
صوت جماهير مركز ارمنت تشارك ابنائها امالهم وطموحاتهم
صوت جماهير مركز ارمنت: من اجل شباب الغد ورجال المستقبل
صوت جماهير مركز ارمنت: من اجل شباب الغد ورجال المستقبل
صوت جماهير مركز ارمنت تشارك ابنائها امالهم وطموحاتهم
صوت جماهير مركز ارمنت: ياسيادة الاب الرئيس قراراتك الحكيمه اثناء الظروف الصعبه يا بطل الحرب والتنميه
صوت جماهير مركز ارمنت: ياسيادة الاب الرئيس قراراتك الحكيمه اثناء الظروف الصعبه يا بطل الحرب والتنميه
صوت جماهير مركز ارمنت تشارك ابنائها امالهم وطموحاتهم
صوت جماهير مركز ارمنت: مجموعة ال سلام
صوت جماهير مركز ارمنت: مجموعة ال سلام
صوت جماهير مركز ارمنت تشارك ابنائها امالهم وطموحاتهم
صوت جماهير مركز ارمنت: صفحات من تاريخ احد اعمدة الاقتصاد المصرى فى القرن العشرين
صوت جماهير مركز ارمنت: صفحات من تاريخ احد اعمدة الاقتصاد المصرى فى القرن العشرين
صوت جماهير مركز ارمنت تشارك ابنائها امالهم وطموحاتهم
صوت جماهير مركز ارمنت: مركز ارمنت يرقص الاستربتيز
صوت جماهير مركز ارمنت: مركز ارمنت يرقص الاستربتيز
صوت جماهير مركز ارمنت تشارك ابنائها امالهم وطموحاتهم
صوت جماهير مركز ارمنت: دكتور محمد ابرهيم منصور المكلف باعداد المخطط الهيكلى والدراسات لمدينة ارمنت الجديده
صوت جماهير مركز ارمنت: دكتور محمد ابرهيم منصور المكلف باعداد المخطط الهيكلى والدراسات لمدينة ارمنت الجديده
صوت جماهير مركز ارمنت تشارك ابنائها امالهم وطموحاتهم
صوت جماهير مركز ارمنت: محافظة الاقصر قريبا
صوت جماهير مركز ارمنت: محافظة الاقصر قريبا
صوت جماهير مركز ارمنت تشارك ابنائها امالهم وطموحاتهم
صوت جماهير مركز ارمنت: الخدمات التى تقدمها الهيئة العامة للتنمية الصناعية
صوت جماهير مركز ارمنت: الخدمات التى تقدمها الهيئة العامة للتنمية الصناعية
صوت جماهير مركز ارمنت تشارك ابنائها امالهم وطموحاتهم
صوت جماهير مركز ارمنت: ماتم انجازه مع الجهات المعنيه
صوت جماهير مركز ارمنت: ماتم انجازه مع الجهات المعنيه
صوت جماهير مركز ارمنت تشارك ابنائها امالهم وطموحاتهم
الاثنين، مارس 09، 2009
اسرة تحرير صوت جماهير مركز ارمنت
تهنىء السيد اللواء / مجدى أيوب .... محافظ قنا
والسيد اللواء/ محمود جوهر .... مساعد وزير الداخلية مدير أمن قنا
والسيد المهندس / رئيس الوحدة المحلية لمركز ومدينة ارمنت
والسيد العميد/ مأمور مركز شرطة ارمنت
والسادة / ضباط المباحث لمركز ارمنت
والسادة / رؤساء الوحدات المحلية للقرى
والسادة / ميريرى الإدارات
والقيادات الشعبية
بعيد قنا القومى
أ / محمد سلام ..... رجل الأعمال
أبوالحجاج مكى ....... موجه بإدارة ارمنت لتعليم الكبار
.....................................................................................................................................
كما تهنىء الأمة العربية والإسلامية بميلاد خير الانام سيدنا محمد رسول الله صلى الله عليه وسلم
الاشتراك في:
الرسائل (Atom)