الخميس، مايو 07، 2009

الاستغفار

في عصر الشيخ أحمد بن حنبل ، كان الشيخ احمد مسافراً فمر بمسجد يصلي فيه ولم يكن يعرف احداً في تلك المنطقة وكان وقت النوم قد حانفافترش الشيخ أحمد مكانه في المسجد واستلقى فيه لينام وبعدلحظات إذا بحارس المسجد يطلب منالشيخ عدم النوم في المسجد ويطلب منه الخروج وكان هذا الحارس لايعرف الشيخ احمد ، فقال الشيخ احمدلا أعرف لي مكان أنام فيه ولذلك أردت النوم هنا فرفض الحارس أنينام الشيخ وبعد تجاذب أطرافالحديث قام الحارس بجر الشيخ احمدإلى الخارج جرا والشيخ متعجب حتىوصل إلى خارج المسجد . وعند وصوله ملل خارج إذا بأحد الاشخاص يمر بهم والحارس يجر الشيخ فسأل ما بك ؟فقال الشيخ أحمد لا أجد مكانا أنام فيه والحارس يرفض أن أنام في المسجد، فقال الرجل تعال معي لبيتي لتنام هناك ، فذهب الشيخ أحمد معه وهناك تفاجأ الشيخ بكثرة تسبيح هذاالرجل وقد كان خبازاً وهو يعدالعجين ويعمل في المنزل كان يكثرمن الاستغفار فأحس الشيخ بأن أمرهذا الرجل عظيم من كثرة استغفاره فنام الشيخ وفي الصباح سأل الشيخ الخباز سؤالاً قال له : هل رأيت أثرالاستغفار عليك؟ فقال الخباز نعم ووالله إن كل ماأدعو الله دعاءاً يستجاب لي ، إلادعاءاً واحدا لم يستجاب حتى الآن ،فقال الشيخ وما ذاك الدعاء ؟ فقال ا لخباز أن أرى الإمام أحمد بن حنبل فقال الشيخ أنا الإمام أحمد بن حنبل فوالله إنني كنت أجرّ إليك جراً ، وها قد أستجيبت دعواتك كلها. {أستغفر الله الذي لا إله إلا هوالحي القيوم وأتوب إليه}

ليست هناك تعليقات: